وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

نزع روح الکافر

نزع روح الکافر

الباحث: محمد طاهر قاسمی


إنَّ الله ما خلَق الإنسانَ عبَثًا؛ بل خلقه وکلَّفه لیعرفه ویوحِّده ویعبده، قال الله تعالی: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِیَعْبُدُونِ[1].

 لا بدَّ للإنسان أن یعبد الله ولا یُشرک به شیئًا، وألا یستکبر عن عبادته، إن مَن یستکبر عن عبادته فإنَّ الله یبشِّره بعذاب موهن وعقاب مؤلم، ویدخله جهنم داخرًا، قال الله تعالی: ﴿ إِنَّ الَّذِینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِی سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِینَ[2].

 وإن الدنیا دار الابتلاء؛ لأنَّ الإنسان یواجه ما لا یواجهه أحد من خلقه، یواجه یومًا لا یجزی والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شیئًا، قال الله تعالی: ﴿ یَا أَیُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّکُمْ وَاخْشَوْا یَوْمًا لَا یَجْزِی وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَیْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّکُمُ الْحَیَاةُ الدُّنْیَا وَلَا یَغُرَّنَّکُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ[3].

 لأنَّ ما وعد الله حق ولا یخلف الله وعده؛ فإذًا لا تغرن الإنسان حیاة الدنیا وزخرفها، ولا یغرنَّه بالله الغَرور، قال الله تعالی: ﴿ یَا أَیُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّکُمُ الْحَیَاةُ الدُّنْیَا وَلَا یَغُرَّنَّکُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ[4].

 ونبَّه الله عبادَه بوجود یوم غیر هذا الیوم الذی نحن فیه، یوم آخَر فیه یحاسِب الله عبادَه، ویجازیهم علی أعمالهم إن خیرًا فخیر، وإنْ شرًّا فشر، فأَزلف الجنَّةَ وبرز الجحیم، للمتقین من عباده والغاوین؛ حیث قال تعالی: ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِینَ[5]، وقال تعالی: ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِینَ غَیْرَ بَعِیدٍ[6].

 وقال تعالی: ﴿ وَبُرِّزَتِ الْجَحِیمُ لِلْغَاوِینَ[7].

 إن عذاب الله للکفَّار والمنافقین یبدأ من نَزْع أرواحهم، قال الله تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا[8].

 رُوی عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضی الله عنهما فِی قَوْلِهِ تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ قَالَ: "هِیَ أَنْفُسُ الْکُفَّارِ تُنْزَعُ ثُمَّ تُنْشَطُ ثُمَّ تُغْرَقُ فِی النَّارِ"[9].

 قال الفرَّاء رحمه الله تعالی: "وإنَّ النَّزع نزعُ الأنفس من صدور الکفار، وهو کقولک: والنازعات إغراقًا، کما یُغرِق النازِع فِی القوس"[10].

 وقال علی رضی الله عنه: "هی الملائکة تنزع أرواحَ الکافر والکفرة"[11].

 وقال ابن مسعود رضی الله عنه: "یرید أنفس الکفَّار ینزعها ملَکُ الموت من أجسادهم من تحت کلِّ شَعرة ومن تحت الأظافیر وأصول القدمین ثم یفرِّقها ویردِّدها فی جسده بعد ما تنزع، حتى إذا کادت تخرج ردَّها فی جسده؛ فهذا عمله بالکفَّار"[12].

 وقال مقاتل رحمه الله تعالی: "هم (ملک الموت) وأعوانه یَنزعون روحَ الکافر کما یُنزع السَّفُّودُ[13] الکثیر الشُّعَب مِن الصوف المبتَل فتخرج نفسه کالغریق فی الماء"[14].

 وقال سعید بن جُبیر رحمه الله تعالی: "نزعت أرواحهم ثم غرِّقت ثم حرِّقت ثم قذف بها فی النار"[15].

 وقال أبو اللیث السمرقندیُّ رحمه الله تعالی: "﴿ وَالنَّازِعَاتِ ﴾، یعنی: ملَک الموت وأعوانه غَرْقًا کرهًا، یقال: غرقت نفسه فی صدره؛ وذلک أنه لیس من کافر یحضره الموت، إلا عُرضتْ علیه جهنم، فیراها قبلَ أن تخرج نفسه، فیرى فیها أقوامًا، مرَّة ینغمسون، ومرة یرتفعون، فعند ذلک تغرق روحُه فی جسده"[16].

 وقال الواحدیُّ[17] رحمه الله تعالی: "الملائکة التی تنزع أرواحَ الکفَّار (غرقًا) إغراقًا کما یُغرق النَّازع فی القوس یعنی: المبالغة فی النَّزع"[18].

 ونقل ابن کثیر رحمه الله تعالی: "عن ابْن مَسْعُودٍ وَابْن عَبَّاسٍ رضی الله تعالی عنهم، وَمَسْرُوق[19]، وَسَعِید بْنُ جُبَیْرٍ، وَأَبی صَالِحٍ، وَأَبی الضُّحَى[20]، والسُّدی رحهم الله تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ الْمَلَائِکَةُ، یَعْنُونَ حِینَ تُنْزَعُ أَرْوَاحُ بَنِی آدَمَ، فَمِنْهُمْ مَنْ تَأْخُذُ رُوحَهُ بعُنف فَتغرق فِی نَزْعِهَا..."[21].

 وروی عن ابن عَبَّاس رضی الله عنهما فِی قَوْله: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ قَالَ: "هِیَ أَرْوَاح الْکفَّار لما عَایَنت ملَک الْمَوْت فیخبرها بسخط الله غرقت فینشطها انتشاطًا من العصب وَاللَّحم"[22].

 ولا شک أنَّ الکافر یشاهد عند الموت ما أعدَّ الله له من العذاب والعقاب، ویخاف ویکره مما أمامه وبعد ذلک کَرِه لقاءَ الله، والله کَرِه لقاءَه، کما روی عن عبادة بن الصامت رضی الله تعالی عنه عَنِ النَّبِیِّ صلى الله علیه وسلم قَالَ: ((مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَمَنْ کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ کَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))، قَالَتْ عَائِشَةُ أَوْ بَعْضُ أَزْوَاجِهِ: إِنَّا لَنَکْرَهُ المَوْتَ، قَالَ: ((لَیْسَ ذَاک، وَلَکِنَّ المُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَهُ المَوْتُ بُشِّرَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ وَکَرَامَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَحَبَّ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، فَأَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ وَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَإِنَّ الکَافِرَ إِذَا حُضِرَ بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَعُقُوبَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَکْرَهَ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ وَکَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))[23].

 ویعرض مقعده من النار علیه غدوًّا وعشیًّا - حتی یبعثه یوم القیامة - فیری ما أعدَّ الله له، کما روی عن عبدالله بن عمر رضی الله عنهما:

" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله علیه وسلم: "إِذَا مَاتَ أَحَدُکُمْ عُرِضَ عَلَیْهِ مَقْعَدُهُ، غُدْوَةً وَعَشِیًّا، إِمَّا النَّارُ وَإِمَّا الجَنَّةُ، فَیُقَالُ: هَذَا مَقْعَدُکَ حَتَّى تُبْعَثَ إِلَیْهِ"[24].

 هذه الحالة، حالة الکفَّار والمنافقین الذین ضَلَّ سعیهم فی الحیاة الدنیا وهم یحسبون أنهم یحسنون صنعًا، ولا یقیم الله لهم یوم القیامة وزنًا، قال الله تعالی: ﴿ الَّذِینَ ضَلَّ سَعْیُهُمْ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَهُمْ یَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ یُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا بِآیَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِیمُ لَهُمْ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَزْنًا * ذَلِکَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا کَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آیَاتِی وَرُسُلِی هُزُوًا[25].

 أعاذنا الله من عذابهم وعقابهم. آمین! یا رب العالمین.



[1] سورة الذاریات: (56).

[2] سورة غافر: (60).

[3] سورة لقمان: (33).

[4] سورة فاطر: (5).

[5] سورة الشعراء: (90).

[6] سورة ق: (31).

[7] سورة الشعراء: (91).

[8] سورة النازعات: (1).

[9] أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19110)، (10/ 3397)، "تفسیر القرآن العظیم"؛ لابن کثیر، (8/ 312)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 404).

[10] "معانی القرآن"؛ للفراء، (3/ 230).

[11] أورده الثعلبی فی تفسیره "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"، (10/ 122)، والسیوطی فی تفسیره "الدر المنثور"، (8/ 403)، والقرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، (19/ 190) وکلهم نسبوا هذا الحدیث إلى علیٍّ رضی الله تعالى عنه.

[12] أورده البغوی فی تفسیره "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"، (5/ 204)، والثعلبی فی تفسیره "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"، (10/ 122)، والقرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، (19/ 190)، ونسبوا هذا الحدیث إلى ابن مسعود رضی الله تعالى عنه.

[13] السفود: حدیدة ذات شعب معقفة یشوی اللحم؛ "المخصص"؛ لابن سیدة (1/ 320).

[14] "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 204)، "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 541)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 122).

[15] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 185)، "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 122)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 190).

[16] أورده أبو اللیث السمرقندی فی تفسیره "بحر العلوم"، (3/ 541) ونسبه إلى الکلبی.

[17] الواحدی (؟ 468 هـ = ؟ 1076 م)، هو: علی بن أحمد بن محمد بن علی بن متویة، أبو الحسن الواحدی: مفسِّر، عالم بالأدب، نعته الذَّهبی بإمام علماء التأویل، کان من أولاد التجار، أصله من ساوة (بین الری وهمذان) ومولده ووفاته بنیسابور، له (الوجیز) فی التفسیر، وقد أخذ الغزالی هذه الأسماء وسمى بها تصانیفه، و(شرح دیوان المتنبی) و(أسباب النزول) و(شرح الأسماء الحسنى)، وغیر ذلک وهو کثیر، والواحدی نسبة إلى الواحد بن الدیل ابن مهرة.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (18/ 339 342)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (4/ 255).

[18] الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز للواحدی، ص (1169).

[19] مسروق (؟ 63 وقیل 62)، هو: مسروق الأجدع بن مالک بن أمیة الهمدانی، ثم الوداعی، أبو عائشة تابعی ثِقة، من أهل الیمن، قدم المدینةَ فی أیام أبی بکر رضی الله عنه، وسکن الکوفة، روى عن أبی بکر وعمر وعائشة ومعاذ وابن مسعود رضی الله عنهم، روى عنه الشعبیُّ والنَّخعی وأبو الضحى وغیرهم، قال الشعبی: ما رأیتُ أطلب للعلم منه، وکان أعلم بالفتوى من شُریح، وشریح أبصر منه بالقضاء.

راجع: "الطبقات الکبرى"؛ لابن سعد، (4/ 113)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (8/ 108).

[20] أبو الضحى (؟ نحو 100 هـ)، هو: مسلم بن صبیح القرشی الکوفی أبو الضحى، مولى آل سعید بن العاص، سمع ابن عباس، وابن عمر، والنعمان بن بشیر، ومسروقًا، وغیرهم، حدَّث عنه مغیرة، ومنصور، والأعمش، وفطر بن خلیفة، وآخرون، وتفقَّه بعلقمة وغیره، وکان مِن أئمة الفقه والتفسیر، ثقة حجَّة، وکان عطَّارًا، مات نحو سنة مائة فی خلافة عمر بن عبدالعزیز.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (5/ 71)، و"الهدایة والإرشاد فی معرفة أهل الثقة والسداد"؛ لأحمد بن محمد بن الحسین بن الحسن، أبی نصر البخاری الکلاباذی (المتوفى: 398هـ)، (2/ 706)، المحقق: عبدالله اللیثی، دار المعرفة بیروت ط، الأولى، 1407 م.

[21] أورده ابن کثیر فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، (8/ 312) ونسبه إلى هولاء.

[22] أورده السیوطی فی تفسیره الدر المنثور ونسبه إلى ابن عباس، (8/ 404).

[23] سبق تخریجه فی صفحة (65).

[24] سبق تخریجه فی صفحة (69).

[25] سورة الکهف: (104 - 106).

والناشطات نشطا

والناشطات نشطا

الباحث : محمد طاهر قاسمی

إن الإنسان ما خُلق لأن یعیش فی هذا الکون إلی الأبد؛ بل یأتی علیه یوم یغادر هذا الکونَ ویترک ما کان عنده من الدنیا ویذهب معه ما کان من الآخرة؛ لأنَّ الموت أول مشهد من مشاهد الآخرة، وإنَّ سفَر الآخرة یبدأ من قبض الروح، فإذا کان الإنسان مؤمنًا، رأی علائمَ السعادة من البدایة؛ حیث یسهِّل الله علیه نَشْطَ روحه ویکرمه ویشرفه، ویرسل مَوْکبًا من الملائکة لتشریفه وتکریمه؛ وذلک فضلٌ مِن الله یوتیه مِن عباده مَن یشاء، ولا تنال هذه التکرمة مَن کان فی قلبه نِفاق أو کفر أو شِرک، هذه العطیة خاصَّة للمؤمنین من عباده؛ حیث قال الله تعالی: ﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا[1].

 قال البغویُّ رحمه الله تعالی فی تفسیر هذه الآیة: "الملائکة تنشط نفسَ المؤمن، أی: تحل حلًّا رفیقًا فتقبضها، کما ینشط العقال من ید البعیر، أی: یحل برِفق"[2].

 وروی عن ابن عباس رضی الله تعالی عنهما فی تفسیر قوله تعالی: "﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ﴾، یعنی: الملائکة تنشط نفس المؤمن فتقبضها کما ینشط العقال من ید البعیر: إذا حل عنه"[3].

 ونقل الإمام ابن جریر الطبری عن الفرَّاء[4] رحمهما الله تعالی: "الذی سمعت من العرب أن یقولوا: أنشطت، وکأنما أنشط من عقال، ورَبْطُها: نشطها، والرابط: النَّاشِط؛ قال: وإذا رَبَطْتَ الحبل فی ید البعیر فقد نشطته تنشطه، وأنت ناشط، وإذا حللته فقد أنشطته"[5].

 وقال ابن عَبَّاسٍ رضی الله تعالی عنهما: "یَعْنِی: الْمَلَائِکَةَ تَنْشِطُ نَفْسَ الْمُؤْمِنِ فَتَقْبِضُهَا کَمَا یُنْشَطُ الْعقَالُ مِنْ یَدِ الْبَعِیرِ: إِذَا حُلَّ عَنْهُ"[6].

 وأیضًا روی عن ابن عباس رضی الله تعالی عنهما فی تفسیر هذه الآیة: "هِیَ أَنْفُسُ الْمُؤْمِنِینَ عِنْدَ الْمَوْتِ تَنْشَطُ لِلْخُرُوجِ؛ وَذَلِکَ أَنَّهُ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ [یَحْضُرُهُ الْمَوْتُ] إِلَّا وَتُعْرَضُ عَلَیْهِ الْجَنَّةُ قَبْلَ أَنْ یَمُوتَ، فَیَرَى فِیهَا مَا أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ مِنْ أَزْوَاجِهِ وَأَهْلِهِ مِنَ الْحُورِ الْعِینِ، فَهُمْ یَدْعُونَهُ إِلَیْهَا، فَنَفْسُهُ إِلَیْهِمْ نَشِطَةٌ أَنْ تَخْرُجَ فَتَأْتِیَهُمْ"[7].

 وجمع أبو اللیث السمرقندی[8] رحمه الله تعالی بین قولی ابن عباس رضی الله تعالی عنهما فی تفسیر قوله تعالی: "﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ﴾، یعنی: الملائکة الذین یقبضون أرواحَ المؤمنین بالتیسیر؛ وذلک أنه ما مِن مؤمن یحضره الموت، إلا ویرى منزلته فی الجنَّة، ویرى فیها أقوامًا من أهل معرفته، وهم یدعون إلى أنفسهم، فعند ذلک ینشط إلى الخروج، ویقال: النَّازِعات: الملائکة تنزع النفس إغراقًا، کما یغرق النازع فی القوس، وَالنَّاشِطات: الملائکة تقبض نفسَ المؤمن، کما ینشط العقال"[9].

 ثم تسبق الملائکة بأرواح المؤمنین إلى الجنَّة أو أنفس المؤمنین تسبق إلی الملائکة شوقًا إلی لقاء الله، قال الله تعالی: ﴿ فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا[10].

 قال الإمام مقاتل[11] رحمه الله تعالی فی تفسیر هذه الآیة: "هی الملائکة تسبق بأرواح المؤمنین إلى الجنة"[12].

وقال ابن مسعود[13] رضی الله تعالی عنه: "هی أنفس المؤمنین تسبق إلى الملائکة الذین یقبضونها وقد عاینت السرور شوقًا إلى لقاء الله ورحمته وکرامته"[14].

 ولا شک أنَّ المؤمن یشاهد عند الموت ما أعدَّ الله له من النِّعم، ویفرح بذلک ویشوق إلیها ویرغب فی الوصول إلیها ویحبُّ لقاءَ الله وفضله وتکرمته.

 کما روی عن عبادة بن الصامت[15] رضی الله تعالی عنه عنِ النَّبِیِّ صلى الله علیه وسلم قال:

((مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَمَنْ کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ کَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))، قَالَتْ عَائِشَةُ أَوْ بَعْضُ أَزْوَاجِهِ: إِنَّا لَنَکْرَهُ المَوْتَ، قَالَ: ((لَیْسَ ذَاکِ، وَلَکِنَّ المُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَهُ المَوْتُ بُشِّرَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ وَکَرَامَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَحَبَّ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، فَأَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ وَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَإِنَّ الکَافِرَ إِذَا حُضِرَ بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَعُقُوبَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَکْرَهَ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ وَکَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))[16].

 ویخاطب المؤمن بما یرضاه، ویلقبه بالاطمئنان عند الاحتضار، ویبشِّره بالدُّخول فی زُمرة عباده الخاصة، ثمَّ بدخول الجنَّة، کما قال الله تعالی:

﴿ یَا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِی إِلَى رَبِّکِ رَاضِیَةً مَرْضِیَّةً * فَادْخُلِی فِی عِبَادِی * وَادْخُلِی جَنَّتِی[17].

 ونُقل عن سعید بن جبیر[18] رحمه الله تعالی فی تفسیر هذه الآیة: قَالَ: قُرِئَت عِنْدَ النَّبِیِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ﴿ یَا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِی إِلَى رَبِّکِ رَاضِیَةً مَرْضِیَّةً ﴾ فَقَالَ أَبُو بَکْرٍ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنَّ هَذَا حَسَنٌ، فَقَالَ لَهُ النَّبِیُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: ((أَمَا إِنَّ الْمَلَکَ سَیَقُولُ لَکَ هَذَا عِنْدَ الْمَوْتِ))[19].

 ونقل أیضًا عَنِ الحَسَنِ رحمه الله تعالی فِی قَوْلِهِ: "﴿ یَا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾؛ الآیة، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ قبْضَ عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ اطْمَأَنَّتِ النَّفْسُ إِلَیْهِ، وَاطْمَأَنَّ إِلَیْهَا، وَرَضِیَتْ عَنِ اللَّهِ وَرَضِیَ اللَّهُ عنها أمر بقبضها فأدخلها الجنَّةَ وجعلها من عباده الصالحین"[20].

 ونقل أیضًا عَنْ زَیْد بْنِ أَسْلَمَ[21] رحمه الله تعالی: ﴿ یَا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ قَالَ: "بُشِّرَتْ بِالْجَنَّةِ عِنْدَ الْمَوْتِ وَعِنْدَ الْبَعْثِ وَیَوْمِ الْجَمْعِ"[22].

 ونقل أیضًا عَنْ قَتَادَةَ رحمه الله تعالی فی قوله: ﴿ یَا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ قَالَ: "هَذَا الْمُؤْمِنُ اطْمَأَنَّ إِلَى مَا وَعَدَ اللَّهُ، ﴿ فَادْخُلِی فِی عِبَادِی ﴾ قَالَ: ادْخُلِی فِی الصَّالِحِینَ ﴿ وَادْخُلِی جَنَّتِی ﴾" [23].

 ونقل أیضًا عَن أَبِی صالح[24] رحمه الله تعالی فی قوله: "﴿ ارْجِعِی إِلَى رَبِّکِ ﴾ قَالَ: هَذَا عِنْدَ الْمَوْتِ رُجُوعُهَا إِلَى رَبِّهَا خُرُوجُهَا مِنَ الدُّنْیَا، فَإِذَا کَانَ یَوْمُ الْقِیَامَةِ قِیلَ لَهَا: فَادْخُلِی فِی عِبَادِی وَادْخُلِی جَنَّتِی"[25].

 ونقل عن عبدالله بن عمرو بن العاص[26] رضی الله عنهما فی تفسیر هذه الآیات:

"إِذَا تُوُفِّیَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ أَرْسَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَلَکَیْنِ وَأَرْسَلَ إِلَیْهِ بِتُحْفَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ، فیقال لها: اخرجی أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، اخْرُجِی إِلَى رَوح وریحان وربِّ عَنْکِ رَاضٍ، فَتَخْرُجُ کَأَطْیَبِ رِیحِ مِسْکٍ وَجَدَهُ أَحَدٌ فِی أَنْفِهِ، وَالْمَلَائِکَةُ عَلَى أَرْجَاءِ السَّمَاءِ یَقُولُونَ: قَدْ جَاءَ مِنَ الْأَرْضِ رُوحٌ طَیِّبَةٌ وَنَسَمَةٌ طَیِّبَةٌ، فَلَا تَمُرُّ بِبَابٍ إِلَّا فُتِحَ لَهَا وَلَا بِمَلَکٍ إِلَّا صَلَّى عَلَیْهَا، حَتَّى یُؤْتَى بِهَا الرَّحْمَنُ فَتَسْجُدُ، ثُمَّ یُقَالُ لِمِیکَائِیلَ: اذْهَبْ بِهَذِهِ فَاجْعَلْهَا مَعَ أَنْفُسِ الْمُؤْمِنِینَ، ثُمَّ یُؤْمَرُ فَیُوَسَّعُ عَلَیْهِ قَبْرُهُ سَبْعُونَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ وَسَبْعُونَ ذِرَاعًا طُولُهُ، وَیُنْبت له الرَّیحان، وإن کَانَ مَعَهُ شَیْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ کَفَاهُ نُورُهُ، وَإِنْ لَمْ یَکُنْ جُعِلَ لَهُ نُورُهُ مِثْلَ الشَّمْسِ فِی قَبْرِهِ، وَیَکُونُ مِثْلُهُ مِثْلَ الْعَرُوسِ یَنَامُ فَلَا یُوقِظُهُ إِلَّا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَیْهِ..." [27].

 ویعرض مَقعده من الجنَّة علیه غُدوًّا وعَشیًّا - حتی یبعثه یوم القیامة - فیری ما أعدَّ الله له، کما روی عن عبدالله بن عمر رضی الله عنهما:

قَالَ رَسُولُ الله صلى الله علیه وسلم: ((إِذَا مَاتَ أَحَدُکُمْ عُرِضَ عَلَیْهِ مَقْعَدُهُ غُدْوَةً وَعَشِیًّا، إِمَّا النَّارُ وَإِمَّا الجَنَّةُ، فَیُقَالُ: هَذَا مَقْعَدُکَ حَتَّى تُبْعَثَ إِلَیْهِ))[28].

هذا فضل مِن الله على المؤمنین حیث تغشاهم رحمته فی الحیاة وعند الموت وبعد الممات.

اللهم! اجعلنا مِن الذین أنعمتَ علیهم فی الحیاة وعند الموت وبعد الممات.

إنک أرحم الراحمین.



[1] سورة النازعات: (2).

[2] معالم التنزیل للبغوی، (8/ 324).

[3] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 187).

[4] الفراء (144 207 هـ = 761 822 م)، هو: یحیى بن زیاد بن عبدالله بن منظور بن مروان الأسلمی، الدیلمی، الکوفی، مولى بنی أسد (أو بنی منقر)، أبو زکریا المعروف بالفراء، إمام الکوفیین، وأعلمهم بالنحو، واللغة، وفنون الأدب، فقیه عالم بالخلاف، متکلِّم یمیل إلى الاعتزال، أخذ عن الکسائی، وعن یونس، وروى عن قیس بن الربیع، ومندل بن علی، وأخذ عنه سلمة بن عاصم، ومحمد بن الجهم النمری وغیرهما، ومن تصانیفه: (معانی القرآن)، و(المصادر فی القرآن)، و(کتاب اللغات)، و(کتاب الوقف والابتداء).

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی (10/ 118 121)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (8/ 145 146).

[5] جامع البیان فی تأویل القرآن لابن جریر الطبری، (24/ 187)، ومعانی القرآن؛ لأبی زکریا یحیى بن زیاد بن عبدالله بن منظور الدیلمی الفراء (المتوفى: 207هـ)، (3/ 230)، المحقق: أحمد یوسف النجاتی/ محمد علی النجار/ عبدالفتاح إسماعیل الشلبی، دار المصریة للتألیف والترجمة مصر، الطبعة: الأولى.

[6] أورده القرطبی ونسبه إلى ابن عباس؛ "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 191).

[7] أورده القرطبی ونسبه إلى ابن عباس؛ "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 191).

[8] أبو اللیث السمرقندی (؟ 373 هـ = ؟ 983 م)، هو: نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهیم السمرقندی، أبو اللیث، الملقب بإمام الهدى: علَّامة، من أئمة الحنفیة، من الزهَّاد المتصوفین، له تصانیف نفیسة، منها (تفسیر القرآن) وهو غیر کبیر، (البستان) و(خزانة الفقه) و(تنبیه الغافلین).

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (16/ 322 323)، و"الأعلام"؛ للزرکلی (8/ 27).

[9] "بحر العلوم"؛ لأبی اللیث نصر بن محمد بن إبراهیم السمرقندی الفقیه الحنفی، (3/ 519)، عدد الأجزاء: (3)، دار الفکر بیروت، تحقیق: د. محمود مطرجی.

[10] سورة النازعات: (4).

[11] مقاتل (مات قبل 150 هـ)

هو: مقاتل بن حیان، أبو بسطام النبطی البلخی الخراسانی الخراز، أحد الأعلام، وثَّقه یحیى بن معین وأبو داود وغیرهما، روى عن الضحاک ومجاهد وعکرمة والشعبی وغیرهم، وروى عنه أخوه مصعب بن حیان وعلقمة بن مرثد وعبدالله بن المبارک وآخرون، هرب أیام أبی مسلم إلى کابل، دعا خلقًا إلى الإسلام فأسلموا، مات بکابل.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (6/ 341).

[12] "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 193)، و"معالم التنزیل"؛ للبغوی، (8/ 325)، و"الکشف والبیان"؛ لأبی إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهیم الثعلبی النیسابوری، (10/ 124)، دار إحیاء التراث العربی بیروت لبنان (1422 هـ 2002 م)، الطبعة: الأولى، عدد الأجزاء (10)، تحقیق: الإمام أبی محمد بن عاشور، مراجعة وتدقیق الأستاذ نظیر الساعدی.

[13] ابن مسعود (؟ 32 هـ = ؟ 653 م)، هو: عبدالله بن مسعود بن غافل بن حبیب الهذلی، أبو عبدالرحمن من أهل مکة، من أکابر الصحابة فضلًا وعقلًا، ومن السابقین إلى الإسلام، وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرتین، شهد بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهدَ کلها مع رسول الله صلى الله علیه وسلم، کان ملازمًا لرسول الله صلى الله علیه وسلم وکان أقرب الناس إلیه هدیًا ودلًّا وسَمتًا، أخذ من فِیه سبعین سورة لا ینازِعُه فیها أحد، بعثه عمر إلى أهل الکوفة لیعلِّمهم أمور دینهم، له فی الصحیحین 848 حدیثًا.

راجع: "الإصابة فی تمییز الصحابة"؛ لابن حجر، (4/ 233 235)، و"الإعلام"؛ للزرکلی، (4/ 137).

[14] نفس المصادر.

[15] عبادة بن الصامت (38 ق هـ 34 هـ = 586 654 م)، هو: عبادة بن الصامت بن قیس، أبو الولید، الأنصاری الخزرجی، صحابی، من الموصوفین بالورَع، شهد بدرًا، وقال ابن سعد: کان أحدَ النُّقباء بالعقبة، وآخَى النبی صلى الله علیه وسلم بینه وبین أبی مرثد الغنوی، وشهد المشاهدَ کلها بعد بدر، وقال ابن یونس: شهد فتْحَ مصر، وهو أول مَن وَلی القضاءَ بفلسطین، مات بالرملة أو بیت المقدس، روى 181 حدیثًا، اتَّفق البخاری ومسلم على ستة منها، وکان من سادات الصحابة.

راجع: "الإصابة فی تمییز الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی، (3/ 624 626)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (2/ 5 11)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (3/ 285).

[16] متفق علیه: أخرجه البخاری فی صحیحه، واللفظ له، فی کتاب الرقاق، بَابٌ: مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، رقم الحدیث: (6507)، (8/ 106)، وأخرجه مسلم فی صحیحه، عن عائشة، فی کتاب الذِّکْرِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ، بَابُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ أَحَبَّ اللهُ لِقَاءَهُ وَمَنْ کَرِهَ لِقَاءَ اللهِ کَرِهَ اللهُ لِقَاءَهُ، رقم الحدیث: (2684)، (4/ 2065).

[17] سورة الفجر: (27 - 30).

[18] سعید بن جبیر (45 95 هـ = 665 714 م)، هو: سعید بن جبیر الأسدی، بالولاء، الکوفی، أبو عبدالله: تابعی، کان أعلمهم على الإطلاق، وهو حبشی الأصل، من موالی بنی والبة بن الحارث من بنی أسد، أخذ العلمَ عن عبدالله بن عباس وابن عمر، ثم کان ابن عباس إذا أتاه أهل الکوفة یستفتونه، قال: أتسألوننی وفیکم ابن أم دهماء؟ یعنی سعیدًا، ولما خرج عبدالرحمن بن محمد بن الأشعث على عبدالملک بن مروان، کان سعید معه إلى أن قتل عبدالرحمن، فذهب سعید إلى مکة، فقبض علیه والیها (خالد القسری) وأرسله إلى الحجاج، فقتله بواسط، قال الإمام أحمد بن حنبل: قَتل الحجَّاجُ سعیدًا وما على وجه الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه، وثَّقه ابن معین، وخرج له مسلم.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (4/ 321 343) و"الأعلام"؛ للزرکلی، (3/ 93).

[19] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 424)، و"تفسیر القرآن العظیم"؛ لأبی محمد عبدالرحمن بن محمد بن إدریس بن المنذر التمیمی، الحنظلی، الرازی ابن أبی حاتم (المتوفى: 327هـ)، (10/ 3429 3430)، المحقق: أسعد محمد الطیب، مکتبة نزار مصطفى الباز المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الثالثة 1419 هـ، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 204)، و"تفسیر القرآن العظیم"؛ لابن کثیر، (8/ 400، 401)، والدر المنثور، عبدالرحمن بن أبی بکر، جلال الدین السیوطی (المتوفى:911هـ)، (8/ 513)، دار الفکر بیروت، عدد الأجزاء: (8)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (20/ 58).

[20] أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19294)، (10/ 3430 3431)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 514)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (20/ 58).

[21] زید بن أسلم (؟ 136 هـ = ؟ 753 م)، هو زید بن أسلم العدوی العمری، مولاهم، أبو أسامة أو أبو عبدالله: فقیه مفسِّر، من أهل المدینة، کان مع عمر بن عبدالعزیز أیام خلافته، واستقدمه الولید ابن یزید، فی جماعة من فقهاء المدینة، إلى دمشق، مستفتیًا فی أمر، وکان ثِقة، کثیرَ الحدیث، له حلقة فی المسجد النبوی، وله کتاب فی (التفسیر) رواه عنه ولده عبدالرحمن.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (5/ 316 317)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (3/ 56 57).

[22] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 424)، وأخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19298)، (10/ 3431)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 515)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (20/ 58).

[23] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 423)، وأخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19296)، (10/ 3431)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 191).

[24] أبو صالح (؟ نحو 121 هـ) والله أعلم، هو: باذان أو باذام، حدَّث عن مولاته أم هانئ، وأخیها علی، وأبی هریرة، وابن عباس، حدَّث عنه أبو قلابة، والأعمش، والسدی، ومحمد بن السائب الکلبی، ومحمد بن سوقة، ومالک بن مغول، وسفیان الثوری، وعمار بن محمد، وهو آخر من روى عنه، قال یحیى بن معین: لیس به بأس، وإذا حدَّث عنه الکلبی فلیس بشیء، وقال یحیى القطان: لم أرَ أحدًا من أصحابنا ترکه، وقال ابن عدی: عامَّة ما یرویه تفسیر، قَلَّ ما له من المسند، وقال النسائی: لیس بثقة، کذا عندی، وصوابه بقوی، فکأنها تصحَّفتْ، فإن النسائی لا یقول: لیس بثقة فی رجل مخرج فی کتابه، وهذا الرجل من طبقة السمان، لکنَّه عاش بعده نحوًا من عشرین سنة.

راجع: طبقات ابن سعد، (5/ 302)، و"میزان الاعتدال فی نقد الرجال"؛ للذهبی (1/ 266)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی (5/ 38).

[25] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 424)، وأخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19295)، (10/ 3431)، و"معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 253)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 514)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 191).

[26] عبدالله بن عمرو (7 ق هـ 65 هـ = 616 684 م)، هو: عبدالله بن عمرو بن العاص، أبو محمد، صحابی قرشی، أسلَم قبل أبیه، قال فیهم رسول الله صلى الله علیه وسلم: ((نِعم أهل البیت عبدالله وأبو عبدالله وأم عبدالله))، کان مجتهدًا فی العبادة غزیرَ العلم، وکان أکثر الصحابة حدیثًا، وروى عن عمر وأبی الدرداء وعبدالرحمن بن عوف وغیرهم من الصحابة، وحدَّث عنه بعضُ الصحابة وعدد کثیر من التابعین، استأذن النبیَّ صلى الله علیه وسلم فی کتابة ما کان یسمعه منه فأذن له، فکتب، وکان یسمِّی صحیفته تلک (الصادقة).

راجع: "الإصابة فی تمییز الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی، (4/ 192 193)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی (3/ 79 94)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (4/ 111).

[27] أورده البغوی فی تفسیره "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"، (5/ 253)، وأورد الواحدی بعضًا منه فی تفسیره الوسیط فی تفسیر القرآن المجید، (4/ 487)، تحقیق وتعلیق: الشیخ عادل أحمد عبدالموجود، الشیخ علی محمد معوض، الدکتور أحمد محمد صیرة، الدکتور أحمد عبدالغنی الجمل، الدکتور عبدالرحمن عویس، قدَّمه وقرظه: الأستاذ الدکتور عبدالحی الفرماوی، دار الکتب العلمیة، بیروت لبنان، الطبعة: الأولى، 1415 هـ 1994 م، عدد الأجزاء: (4)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (20/ 58).

[28] أخرجه البخاری فی صحیحه، فی کتاب الرقاق، بَابٌ سکرات الموت، رقم الحدیث: (6515)، (8/ 107).

تقسیم أشراط الساعة

تقسیم أشراط الساعة

الباحث: محمد طاهر قاسمی

لقد تکلم العلماء رحمهم الله تعالى عن أشراط الساعة، وقسموها إلى عدة أقسام:

1 - فمنهم مَن اعتبر خروجَ الأشراط وزمانها، فقسَّمهما إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: ما ظهَر وانقضى وفق ما أخبر به رسول الله صلى الله علیه وسلم.

منها: بعثته علیه الصلاة والسلام وموتُه، وفتح بیت المقدس، وظهور نار الحِجاز، وغیرها من الأشراط التی وقعت وانقضت.

 القسم الثانی: أشراط ظهرت ولا تزال تتابع باستمرار وهی کثیرة.

منها: کثرة الزلازل، وتضییع الأمانة، وتوسید الأمر إلى غیر أهله، واتِّخاذ المساجد طُرقًا، ورفع العلم، وکثرة الجهل، وغیرها من الأشراط الکثیرة.

 القسم الثالث: العلامات العظام والأشراط الجسام التی لم تظهر بعد والتی یعقبها قیام الساعة.

منها: خروج المسیح الدجَّال، ونزول عیسى ابن مریم علیه السلام، وخروج یأجوج ومأجوج، والدابَّة، وخروج الشمس من مغربها، ونحو ذلک[1].

 وممَّن سار على هذا التقسیم الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالی حیث قال:

"ما أخبر النبی صلى الله علیه وسلم بأنه سیَقع قبل أن تقوم الساعة على أقسام:

أحدها: ما وقع على وَفق ما قال.

الثانی: ما وقعت مبادیه ولم یستحکم.

الثالث: ما لم یقع منه شیء ولکنه سیقع[2].

 2 - ومنهم مَن اعتبر مکانَ وقوع الأشراط فقسمها إلى أشراط سماویَّة وأشراط أرضیة.

الأول: الأشراط السماویة:

منها: انشِقاق القمر فی زمن النبی صلى الله علیه وسلم، وانتفاخ الأهِلَّة؛ بحیث یرى الهلال للیلةٍ فیقال هو ابن لیلتین، ومنها طلوع الشمس من مغربها.

 الثانی: الأشراط الأرضیة: وهی کثیرة جدًّا.

منها: خروج المسیح الدجَّال، والدابة، وخروج النار، والریح التی تقبض أرواحَ المؤمنین وغیرها[3].

 وقد أشار إلى هذا التقسیم الحافظ ابن کثیر رحمه الله تعالى حیث قال:

"فأمَّا خروج الدابَّة على شکل غریب غَیْرِ مَأْلُوفٍ وَمُخَاطَبَتُهَا النَّاسَ وَوَسْمُهَا إِیَّاهُمْ بِالْإِیمَانِ أو الکفر، فَأَمْرٌ خَارِجٌ عَنْ مَجَارِی الْعَادَاتِ؛ وَذَلِکَ أَوَّلُ الْآیَاتِ الْأَرْضِیَّةِ؛ کَمَا أَنَّ طُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مغربها على خلاف عادتها المألوفة أول الآیات السماویة"[4].

 3 - ومنهم من اعتبر الأشراط نفسها فقسمها إلى قسمین:

الأول: الأشراط الصغرى: وهی التی تتقدم الساعة بأزمان متطاولة.

مثل: قبض العلم وظهور الجَهْل والتطاول فی البنیان وغیرها من الأشراط الصغرى.

 الثانی: الأشراط الکبرى: وهی العلامات الکبیرة التی تَظهر قرب قیام الساعة.

مثل: خروج الدجال، ونزول عیسى علیه السلام، وخروج یأجوج ومأجوج، وغیر ذلک من العلامات الکبرى[5].

 وقد درج على هذا التقسیم الحافظُ البیهقیُّ رحمه الله تعالی حیث قال: "وهذه الأشراط صغار وکبار؛ فأمَّا صغارها فقد وُجد أکثرها، وأما کبارها فقد بدت آثارها، ونحن نفرد بعضها بالذکر مفصلا فی أبواب، لیکون أقرب إلى الإدراک"[6].



[1] أشراط الساعة؛ لعبدالله بن سلیمان الغفیلی، (ص 41)، وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد المملکة العربیة السعودیة، الطبعة: الأولى، 1422هـ، عدد الصفحات: 208، عدد الأجزاء: (1)، بتصرف یسیر.

[2] "فتح الباری شرح صحیح البخاری"؛ لابن حجر (13/ 81).

[3] أشراط الساعة، لعبدالله بن سلیمان الغفیلی، (ص 42)، بتصرف یسیر.

[4] النهایة فی الفتن والملاحم؛ لأبی الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی (المتوفى: 774هـ)، (1/ 214)، المحقق: محمد أحمد عبدالعزیز، دار الجیل، بیروت لبنان، الطبعة: 1408 هـ 1988 م، عدد الأجزاء: (2).

[5] أشراط الساعة، لعبدالله بن سلیمان الغفیلی، (ص 43)، بتصرف یسیر.

[6] البعث والنشور؛ أحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی الخراسانی، أبو بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)، (ص 128)، تحقیق: الشیخ عامر أحمد حیدر، مرکز الخدمات والأبحاث الثقافیة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1406 هـ = 1986 م، عدد الأجزاء: (1).

أحادیث علامات الساعة

أحادیث علامات الساعة

الباحث: محمد طاهر قاسمی


ورد فی الکتاب والسنة أن للساعة علامات وأمارات، وتظهر هذه الأمارات والعلامات قبل وقوعها، وإلیک بیانها:

الأول: الأدلَّة من الکتاب على أشراط الساعة وعلاماتها:

لا شک أنَّ الساعة آتیة لا ریب فیها، وأن حینها لا یعلمه إلَّا الله، وأن الله استأثر بعلمه کما أجاب الله فی السؤال عن وقت قیامها:

﴿ یَسْأَلُونَکَ عَنِ السَّاعَةِ أَیَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّی لَا یُجَلِّیهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِی السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِیکُمْ إِلَّا بَغْتَةً[1].

وقال الله تعالی: ﴿ یَسْأَلُونَکَ عَنِ السَّاعَةِ أَیَّانَ مُرْسَاهَا * فِیمَ أَنْتَ مِنْ ذِکْرَاهَا * إِلَى رَبِّکَ مُنْتَهَاهَا[2].

 عند ما أَخْفاها الله سبحانه وتعالى، واستأثر بعلمها، فقد جعل لها أمارات وعلامات تدلُّ على قرب وقوعها، قال الله تعالى: ﴿ فَهَلْ یَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِیَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا[3].

 قال ابن کثیر رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی:

﴿ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾، أی: أمارات اقترابها؛ کقوله تعالى: ﴿ هَذَا نَذِیرٌ مِنَ النُّذُرِ الأولَى * أَزِفَتِ الآزِفَةُ[4]، وکقوله: ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ[5]، وقوله: ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ[6]، وقوله: ﴿ اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِی غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ[7]، فبعثَةُ رسول الله صلى الله علیه وسلم من أشراط الساعة؛ لأنَّه خاتم الرسل الذی أکمل الله به الدِّین، وأقام به الحجَّةَ على العالمین، وقد أخبر صلوات الله وسلامه علیه بأمارات الساعة وأشراطِها، وأبان عن ذلک وأوضحه بما لم یؤتَه نبیٌّ قبلَه، کما هو مبسوط فی موضعه"[8].

وقد ورَد فی القرآن الکریم ذِکْرُ الأدلَّة على بعض أشراط الساعة، مثل: خروج یأجوج ومأجوج، ونزول عیسى ابن مریم، وغیرها.

هذه الأدلَّة من الکتاب علی بعض الأشراط، وسأبیِّن الأدلَّةَ من السنَّة علیها إن شاء الله.

الثانی: الأدلَّة من السنَّة على أشراط الساعة وعلاماتها:

وردت أحادیث کثیرة علی ظهور الأشراط والعلامات قبل قیام الساعة.

منها: عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ رضی الله تعالی عنه أَنَّ رَسول الله صلى الله علیه وسلم، قَالَ: ((لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَقْتَتِلَ فِئَتَانِ عَظِیمَتَانِ، یَکُونُ بَیْنَهُمَا مَقْتَلَةٌ عَظِیمَةٌ، دَعْوَتُهُمَا وَاحِدَةٌ، وَحَتَّى یُبْعَثَ دَجَّالُونَ کَذَّابُونَ، قَرِیبٌ مِنْ ثَلاثِینَ، کُلُّهُمْ یَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ، وَحَتَّى یُقْبَضَ العِلْمُ وَتَکْثُرَ الزَّلازِلُ، وَیَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَتَظْهَرَ الفِتَنُ، وَیَکْثُرَ الهَرْجُ؛ وَهُوَ القَتْلُ، وَحَتَّى یَکْثُرَ فِیکُمُ المَالُ فَیَفِیضَ حَتَّى یُهِمَّ رَبَّ المَالِ مَنْ یَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وَحَتَّى یَعْرِضَهُ عَلَیْهِ، فَیَقُولَ الَّذِی یَعْرِضُهُ عَلَیْهِ: لا أَرَبَ لِی بِهِ، وَحَتَّى یَتَطَاوَلَ النَّاسُ فِی البُنْیَانِ، وَحَتَّى یَمُرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرِ الرَّجُلِ فَیَقُولُ: یَا لَیْتَنِی مَکَانَهُ، وَحَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَإِذَا طَلَعَتْ وَرَآهَا النَّاسُ - یَعْنِی آمَنُوا – أَجْمَعُونَ؛ فَذَلِکَ حِینَ لا یَنْفَعُ نَفْسًا إِیمَانُهَا لَمْ تَکُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ، أَوْ کَسَبَتْ فِی إِیمَانِهَا خَیْرًا، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ نَشَرَ الرَّجُلانِ ثَوْبَهُمَا بَیْنَهُمَا، فَلا یَتَبَایَعَانِهِ وَلا یَطْوِیَانِهِ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدِ انْصَرَفَ الرَّجُلُ بِلَبَنِ لِقْحَتِهِ فَلا یَطْعَمُهُ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَهُوَ یُلِیطُ حَوْضَهُ فَلا یَسْقِی فِیهِ، وَلَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وَقَدْ رَفَعَ أُکْلَتَهُ إِلَى فِیهِ فَلا یَطْعَمُهَا))[9].

ومنها: أیضًا حدیث أبی هریرة رضی الله تعالی عنه، ذکَر فیه جملةً من الأشراط وعلامات للساعة؛ حیث جاء فیه ((... قَالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ قَالَ: مَا المَسْؤولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ، وَسَأُخْبِرُکَ عَنْ أَشْرَاطِهَا: إِذَا وَلَدَتِ الأَمَةُ رَبَّهَا، وَإِذَا تَطَاوَلَ رُعَاةُ الإِبِلِ البُهْمُ فِی البُنْیَانِ...)) [10].

ومنها: حدیث عَوْفَ بْنَ مَالِکٍ[11] رضی الله تعالی عنه قَالَ: ((أَتَیْتُ النَّبِیَّ صلى الله علیه وسلم فِی غَزْوَةِ تَبُوکَ وَهُوَ فِی قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ، فَقَالَ: اعْدُدْ سِتًّا بَیْنَ یَدَیِ السَّاعَةِ: مَوْتِی، ثُمَّ فَتْحُ بَیْتِ المَقْدِسِ، ثُمَّ مُوْتَانٌ یَأْخُذُ فِیکُمْ کَقُعَاصِ الغَنَمِ[12]، ثُمَّ اسْتِفَاضَةُ المَالِ حَتَّى یُعْطَى الرَّجُلُ مِائَةَ دِینَارٍ فَیَظَلُّ سَاخِطًا، ثُمَّ فِتْنَةٌ لا یَبْقَى بَیْتٌ مِنَ العَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ، ثُمَّ هُدْنَةٌ تَکُونُ بَیْنَکُمْ وَبَیْنَ بَنِی الأَصْفَرِ، فَیَغْدِرُونَ فَیَأْتُونَکُمْ تَحْتَ ثَمَانِینَ غَایَةً، تَحْتَ کُلِّ غَایَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا))[13].

ومنها: حدیث حُذَیْفَةَ بْنِ أَسِیدٍ[14] رضی الله عنه قَالَ: کَانَ النَّبِیُّ صلى الله علیه وسلم فِی غُرْفَةٍ وَنَحْنُ أَسْفَلَ مِنْهُ فَاطَّلَعَ إِلَیْنَا فَقَالَ: ((مَا تَذْکُرُونَ))، قُلْنَا: السَّاعَةَ، قَالَ: ((إِنَّ السَّاعَةَ لا تَکُونُ حَتَّى تَکُونَ عَشْرُ آیَاتٍ: خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ، وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ، وَخَسْفٌ فِی جَزِیرَةِ الْعَرَبِ، وَالدُّخَانُ، وَالدَّجَّالُ، وَدَابَّةُ الأَرْضِ، وَیَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قُعْرَةِ عَدَنٍ تَرْحَلُ النَّاسَ))، قَالَ شُعْبَةُ وَحَدَّثَنِی عَبْدُالْعَزِیزِ بْنُ رُفَیْعٍ عَنْ أَبِی الطُّفَیْلِ عَنْ أَبِی سَرِیحَةَ مِثْلَ ذَلِکَ لا یَذْکُرُ النَّبِیَّ صلى الله علیه وسلم، وَقَالَ أَحَدُهُمَا فِی الْعَاشِرَةِ: نُزُولُ عِیسَى ابْنِ مَرْیَمَ صلى الله علیه وسلم، وَقَال الآخَرُ: وَرِیحٌ تُلْقِی النَّاسَ فِی الْبَحْرِ))[15].

وقد ذُکرت فی هذه الأحادیث جملة مِن الأشراط والعلامات، والآن بیان أنواعها وأقسامها کما قسَّمها العلماء.



[1] سورة الأعراف: (187).

[2] سورة النازعات: (42 - 44).

[3] سورة محمد: (18).

[4] سورة النجم: (56، 57).

[5] سورة القمر: (1).

[6] سورة النحل: (1).

[7] سورة الأنبیاء: (1).

[8] "تفسیر القرآن العظیم"؛ لابن کثیر، (7/ 315).

[9] أخرجه البخاری فی صحیحه، کتاب الفتن، باب خروج النار، رقم الحدیث: (7121)، (9/ 59)، المحقق: محمد زهیر بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانیة بإضافة ترقیم محمد فؤاد عبدالباقی)، الطبعة: الأولى، 1422هـ، عدد الأجزاء: (9).

[10] متفق علیه؛ أخرجه البخاری فی صحیحه، واللفظ له، کتاب الإیمان بَابُ سُؤَالِ جِبْرِیلَ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِیمَانِ، وَالإِسْلاَمِ، وَالإِحْسَانِ، وَعِلْمِ السَّاعَةِ، رقم الحدیث: (50)، (1/ 19).

وأخرجه مسلم فی صحیحه، کتاب الإیمان، بَابُ الْإِسْلَامِ مَا هُوَ وَبَیَانُ خِصَالِهِ، رقم الحدیث: (10)، (1/ 40)، المحقق: محمد فؤاد عبدالباقی، دار إحیاء التراث العربی بیروت، عدد الأجزاء: (5).

[11] عوف بن مالک (؟ 73 هـ = ؟ 692 م)، هو: عوف بن مالک بن أبی عوف، أبو عبدالرحمن، الأشجعی الغطفانی، صحابی من الشجعان الرؤساء رضی الله عنه، وأول مشاهده خیبر، وکانت معه رایة أشجع یوم الفتح، روى عن النبی وعن عبدالله بن سلام، وروى عنه أبو مسلم الخولانی وأبو إدریس الخولانی وجبیر بن نفیر وعبدالرحمن بن عامر وغیرهم، له 67 حدیثًا.

راجع: "الإصابة فی معرفة الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی، (4/ 742)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (2/ 478 490)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (5/ 96).

[12] قعاص الغنم: داء یأخذ الغنم فیسیل من أنوفها شیء فتموت فجاءة، وقال ابن فارس: القعاص داء یأخذ فی الصدر کأنه یکسر العنق؛ (عمدة القاری: باب الجزیة والموادعة 22/ 341).

راجع: "الإصابة فی معرفة الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی، (4/ 742)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (2/ 478 490)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (5/ 96).

[13] أخرجه البخاری فی صحیحه، کِتَابُ الجِزْیَةِ، بَابُ مَا یُحْذَرُ مِنَ الغَدْرِ، رقم الحدیث: (2901)، (4/ 101).

[14] حذیفة (؟ 42 هـ = ؟ 662 م)، هو: حذیفة بن أسید بالفتح ویقال: أمیة بن أسید بن خالد بن الأغوز بن واقعة بن حرام بن غفار الغفاری، أبو سَرِیحَة بمهملتین وزن عَجِیبة، مشهور بکنیته، شهد الحدیبیة، وذُکر فیمن بایع تحتَ الشجرة ثم نزَل الکوفةَ وروى أحادیث، أخرج له مسلم وأصحاب السنن وله عن أبی بکر وأبی ذرٍّ وعلی، روى عنه أبو الطفیل ومن التابعین الشعبی وغیره، قال أبو سلیمان المؤذن: توفِّی فصلى علیه زید بن أرقم، وقال ابن حبان: مات سنة اثنتین وأربعین.

راجع: "الإصابة فی معرفة الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی (1/ 216)، و"الثقات"؛ لابن حبان (3/ 81).

[15] أخرجه مسلم فی صحیحه، کتاب الفتن وأشراط الساعة، باب فی الآیَاتِ الَّتِی تَکُونُ قَبْلَ السَّاعَة، رقم الحدیث: (7468)، (8/ 179).

معنى أشراط الساعة

معنى أشراط الساعة

الباحث: محمد طاهر قاسمی

معنى الأشراط (العلامات) لغة:

أشراط جمع شرَط بالتحریک، والشَّرَط العلامة، وأشراط الساعة، أی: علاماتها وأماراتها، وأشراطُ الشیء: أوائلُه، وأسباب التی تقدمه.

قال الجوهریُّ رحمه الله تعالی: "أشراط الساعة علاماتها"[1].

 

وقال ابن الأثیر[2] رحمه الله تعالی: "الْأَشْرَاطُ العَلاماتُ، واحدُها شَرَطٌ بِالتَّحْرِیکِ، وَبِهِ سُمِّیَتْ شُرَط السُّلْطَانِ؛ لِأَنَّهُمْ جَعَلوا لأنُفسهم عَلامات یُعرَفون بِهَا"[3].

 

وفسَّر القرطبی رحمه الله تعالی قوله تعالى: ﴿ فَهَلْ یَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِیَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِکْرَاهُمْ[4]:

قال: "﴿ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾، أی: أماراتها وعلاماتها"[5].

وأیضًا قال فی معنی: (أشراط الساعة)، "أی: أسبابها التی هی دون معظمها، ومنه یقال للدون من الناس: الشرط"[6].

 

و أیضًا قال: "وواحد الأشراط شرَط، وأصله الأعلام، ومنه قیل: الشُّرَط؛ لأنهم جعلوا لأنفسهم علامةً یُعرفون بها، ومنه الشرط فی البیع وغیره"[7].

 

فتبین مِن هذا أن الأشراط فی اللغة: هی علامات الشَّیء المتقدمة علیه وأماراته الدالَّة علیه والأسباب التی تقدمه.

الساعة: جُزْء مِن أَجزَاء الْوَقْت والحین وَإِنْ قَلَّ، ویقال للْقِیَامَة أَو الْوَقْت الَّذِی تقوم فِیهِ، وجمعها: ساع وسواع[8].

وقد استوفَّیتُ البحث فیها فی بیان أسماء القیامة فی التمهید.

 

معنى الأشراط (العلامات) اصطلاحًا:

هی: العلامات والأمارات التی تسبق یومَ القیامة وتدلُّ على قدومه.

قال ابن حجر العسقلانی رحمه الله تعالی: "المراد (بالأشراط) العلامات التی یعقبها قیام الساعة"[9].

وقال البیهقی[10] رحمه الله تعالی فی معنی المراد من أشراط الساعة: "أَمَّا انْتِهَاءُ الْحَیَاةِ الْأُولَى فَإِنَّ لَهَا مُقَدِّمَاتٌ تُسَمَّى أَشْرَاطَ السَّاعةِ"[11].

فعُلم مما تقدَّم أن للساعة أمارات (علامات)، ومنها ما ظهَر ومنها ما سیظهر کما یثبت من الکتاب والسنة.



[1] الصحاح للجوهری، مادة: (ش رط)، (3/ 1136).

[2] ابن الأثیر (544 606 هـ = 1150 1210 م)، هو: المبارک بن محمد بن محمد بن عبدالکریم، أبو السعادات مجد الدین الشیبانی الجزری، المشهور بابن الأثیر، ولد ونشأ فی جزیرة ابن عمر، من مشاهیر العلماء وأکابر النبلاء، کان فاضلًا، بارعًا فی الترسل، رئیسًا مشارًا إلیه، تنقَّل فی الولایات واتَّصل بصاحب الموصل وولی دیوان الإنشاء، عرض له مرض کف یدیه ورجلیه ومنعه الکتابة فانقطع فی بیته، قیل: إن تصانیفه کلها ألَّفها فی زمن مرضه إملاءً على طلبته، من تصانیفه: (النهایة فی غریب الحدیث) و(جامع الأصول فی أحادیث الرسول) و(الإنصاف فی الجمع بین الکشف والکشاف) فی التفسیر.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (21/ 488 491)، والأعلام للزرکلی (5/ 272 273).

[3] النهایة فی غریب الحدیث والأثر، لمجد الدین أبی السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد بن عبدالکریم الشیبانی الجزری ابن الأثیر (المتوفى: 606هـ)، مادة: (ش رط)، (2/ 460)، المکتبة العلمیة بیروت، 1399هـ 1979م، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی، محمود محمد الطناحی، عدد الأجزاء: (5).

[4] سورة محمد: (18).

[5] "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (16/ 240).

[6] المصدر نفسه.

[7] المصدر نفسه.

[8] راجع: المعجم الوسیط، مادة: (ساع)، (1/ 463)، مجمع اللغة العربیة بالقاهرة، (إبراهیم مصطفى/ أحمد الزیات/ حامد عبدالقادر/ محمد النجار)، دار الدعوة.

[9] "فتح الباری شرح صحیح البخاری"؛ لابن حجر، (13/ 79).

[10] البیهقی (384 458 هـ = 994 1066 م)، هو: أحمد بن الحسین بن علی بن عبدالله، أبو بکر البیهقی، نسبة إلى بیهق وهی قرى مجتمعة بنواحی نیسابور، فقیه شافعی، حافظ کبیر، أصولی نحریر ومکثر من التصنیف، غلب علیه الحدیث واشتهر به ورحل فی طلبه، وهو أول من جمع نصوص الإمام الشافعی، جمعها فی عشر مجلدات، وکان من أکثر الناس نصرًا لمذهب الشافعی، قال إمام الحرمین فی حقه: ما من شافعی المذهب إلا وللشافعی علیه منة إلا أحمد البیهقی، فإن له على الشافعی منة، من تصانیفه: (السنن الکبیر)، و(السنن الصغیر)، و(کتاب الخلاف)، و(مناقب الشافعی) وقیل: تبلغ تصانیفه ألف جزء.

راجع: "طبقات الشافعیة الکبرى"؛ لتاج الدین عبدالوهاب بن تقی الدین السبکی (المتوفى: 771هـ)، (3/ 270 271)، المحقق: د. محمود محمد الطناحی د. عبدالفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة: الثانیة، 1413هـ، عدد الأجزاء: (10)، و"الأعلام"؛ للزرکلی (1/ 116)، و"وفیات الأعیان"؛ لابن خلکان، (1/ 75 76).

[11] شعب الإیمان، أحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی الخراسانی، أبو بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)، (1/ 528)، حققه وراجع نصوصَه وخرَّج أحادیثه: الدکتور عبدالعلی عبدالحمید حامد، أشرف على تحقیقه وتخریج أحادیثه: مختار أحمد الندوی، صاحب الدار السلفیة ببومبای الهند، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع بالریاض بالتعاون مع الدار السلفیة ببومبای بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ 2003 م، عدد الأجزاء: (14) (13، ومجلد للفهارس).