وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

نزع روح الکافر

نزع روح الکافر

الباحث: محمد طاهر قاسمی


إنَّ الله ما خلَق الإنسانَ عبَثًا؛ بل خلقه وکلَّفه لیعرفه ویوحِّده ویعبده، قال الله تعالی: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِیَعْبُدُونِ[1].

 لا بدَّ للإنسان أن یعبد الله ولا یُشرک به شیئًا، وألا یستکبر عن عبادته، إن مَن یستکبر عن عبادته فإنَّ الله یبشِّره بعذاب موهن وعقاب مؤلم، ویدخله جهنم داخرًا، قال الله تعالی: ﴿ إِنَّ الَّذِینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِی سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِینَ[2].

 وإن الدنیا دار الابتلاء؛ لأنَّ الإنسان یواجه ما لا یواجهه أحد من خلقه، یواجه یومًا لا یجزی والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شیئًا، قال الله تعالی: ﴿ یَا أَیُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّکُمْ وَاخْشَوْا یَوْمًا لَا یَجْزِی وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَیْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّکُمُ الْحَیَاةُ الدُّنْیَا وَلَا یَغُرَّنَّکُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ[3].

 لأنَّ ما وعد الله حق ولا یخلف الله وعده؛ فإذًا لا تغرن الإنسان حیاة الدنیا وزخرفها، ولا یغرنَّه بالله الغَرور، قال الله تعالی: ﴿ یَا أَیُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّکُمُ الْحَیَاةُ الدُّنْیَا وَلَا یَغُرَّنَّکُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ[4].

 ونبَّه الله عبادَه بوجود یوم غیر هذا الیوم الذی نحن فیه، یوم آخَر فیه یحاسِب الله عبادَه، ویجازیهم علی أعمالهم إن خیرًا فخیر، وإنْ شرًّا فشر، فأَزلف الجنَّةَ وبرز الجحیم، للمتقین من عباده والغاوین؛ حیث قال تعالی: ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِینَ[5]، وقال تعالی: ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِینَ غَیْرَ بَعِیدٍ[6].

 وقال تعالی: ﴿ وَبُرِّزَتِ الْجَحِیمُ لِلْغَاوِینَ[7].

 إن عذاب الله للکفَّار والمنافقین یبدأ من نَزْع أرواحهم، قال الله تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا[8].

 رُوی عن ابْنِ عَبَّاسٍ رضی الله عنهما فِی قَوْلِهِ تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ قَالَ: "هِیَ أَنْفُسُ الْکُفَّارِ تُنْزَعُ ثُمَّ تُنْشَطُ ثُمَّ تُغْرَقُ فِی النَّارِ"[9].

 قال الفرَّاء رحمه الله تعالی: "وإنَّ النَّزع نزعُ الأنفس من صدور الکفار، وهو کقولک: والنازعات إغراقًا، کما یُغرِق النازِع فِی القوس"[10].

 وقال علی رضی الله عنه: "هی الملائکة تنزع أرواحَ الکافر والکفرة"[11].

 وقال ابن مسعود رضی الله عنه: "یرید أنفس الکفَّار ینزعها ملَکُ الموت من أجسادهم من تحت کلِّ شَعرة ومن تحت الأظافیر وأصول القدمین ثم یفرِّقها ویردِّدها فی جسده بعد ما تنزع، حتى إذا کادت تخرج ردَّها فی جسده؛ فهذا عمله بالکفَّار"[12].

 وقال مقاتل رحمه الله تعالی: "هم (ملک الموت) وأعوانه یَنزعون روحَ الکافر کما یُنزع السَّفُّودُ[13] الکثیر الشُّعَب مِن الصوف المبتَل فتخرج نفسه کالغریق فی الماء"[14].

 وقال سعید بن جُبیر رحمه الله تعالی: "نزعت أرواحهم ثم غرِّقت ثم حرِّقت ثم قذف بها فی النار"[15].

 وقال أبو اللیث السمرقندیُّ رحمه الله تعالی: "﴿ وَالنَّازِعَاتِ ﴾، یعنی: ملَک الموت وأعوانه غَرْقًا کرهًا، یقال: غرقت نفسه فی صدره؛ وذلک أنه لیس من کافر یحضره الموت، إلا عُرضتْ علیه جهنم، فیراها قبلَ أن تخرج نفسه، فیرى فیها أقوامًا، مرَّة ینغمسون، ومرة یرتفعون، فعند ذلک تغرق روحُه فی جسده"[16].

 وقال الواحدیُّ[17] رحمه الله تعالی: "الملائکة التی تنزع أرواحَ الکفَّار (غرقًا) إغراقًا کما یُغرق النَّازع فی القوس یعنی: المبالغة فی النَّزع"[18].

 ونقل ابن کثیر رحمه الله تعالی: "عن ابْن مَسْعُودٍ وَابْن عَبَّاسٍ رضی الله تعالی عنهم، وَمَسْرُوق[19]، وَسَعِید بْنُ جُبَیْرٍ، وَأَبی صَالِحٍ، وَأَبی الضُّحَى[20]، والسُّدی رحهم الله تعالی: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ الْمَلَائِکَةُ، یَعْنُونَ حِینَ تُنْزَعُ أَرْوَاحُ بَنِی آدَمَ، فَمِنْهُمْ مَنْ تَأْخُذُ رُوحَهُ بعُنف فَتغرق فِی نَزْعِهَا..."[21].

 وروی عن ابن عَبَّاس رضی الله عنهما فِی قَوْله: ﴿ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا ﴾ قَالَ: "هِیَ أَرْوَاح الْکفَّار لما عَایَنت ملَک الْمَوْت فیخبرها بسخط الله غرقت فینشطها انتشاطًا من العصب وَاللَّحم"[22].

 ولا شک أنَّ الکافر یشاهد عند الموت ما أعدَّ الله له من العذاب والعقاب، ویخاف ویکره مما أمامه وبعد ذلک کَرِه لقاءَ الله، والله کَرِه لقاءَه، کما روی عن عبادة بن الصامت رضی الله تعالی عنه عَنِ النَّبِیِّ صلى الله علیه وسلم قَالَ: ((مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَمَنْ کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ کَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))، قَالَتْ عَائِشَةُ أَوْ بَعْضُ أَزْوَاجِهِ: إِنَّا لَنَکْرَهُ المَوْتَ، قَالَ: ((لَیْسَ ذَاک، وَلَکِنَّ المُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَهُ المَوْتُ بُشِّرَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ وَکَرَامَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَحَبَّ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، فَأَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ وَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَإِنَّ الکَافِرَ إِذَا حُضِرَ بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَعُقُوبَتِهِ، فَلَیْسَ شَیْءٌ أَکْرَهَ إِلَیْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، کَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ وَکَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))[23].

 ویعرض مقعده من النار علیه غدوًّا وعشیًّا - حتی یبعثه یوم القیامة - فیری ما أعدَّ الله له، کما روی عن عبدالله بن عمر رضی الله عنهما:

" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله علیه وسلم: "إِذَا مَاتَ أَحَدُکُمْ عُرِضَ عَلَیْهِ مَقْعَدُهُ، غُدْوَةً وَعَشِیًّا، إِمَّا النَّارُ وَإِمَّا الجَنَّةُ، فَیُقَالُ: هَذَا مَقْعَدُکَ حَتَّى تُبْعَثَ إِلَیْهِ"[24].

 هذه الحالة، حالة الکفَّار والمنافقین الذین ضَلَّ سعیهم فی الحیاة الدنیا وهم یحسبون أنهم یحسنون صنعًا، ولا یقیم الله لهم یوم القیامة وزنًا، قال الله تعالی: ﴿ الَّذِینَ ضَلَّ سَعْیُهُمْ فِی الْحَیَاةِ الدُّنْیَا وَهُمْ یَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ یُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِکَ الَّذِینَ کَفَرُوا بِآیَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِیمُ لَهُمْ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَزْنًا * ذَلِکَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا کَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آیَاتِی وَرُسُلِی هُزُوًا[25].

 أعاذنا الله من عذابهم وعقابهم. آمین! یا رب العالمین.



[1] سورة الذاریات: (56).

[2] سورة غافر: (60).

[3] سورة لقمان: (33).

[4] سورة فاطر: (5).

[5] سورة الشعراء: (90).

[6] سورة ق: (31).

[7] سورة الشعراء: (91).

[8] سورة النازعات: (1).

[9] أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19110)، (10/ 3397)، "تفسیر القرآن العظیم"؛ لابن کثیر، (8/ 312)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 404).

[10] "معانی القرآن"؛ للفراء، (3/ 230).

[11] أورده الثعلبی فی تفسیره "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"، (10/ 122)، والسیوطی فی تفسیره "الدر المنثور"، (8/ 403)، والقرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، (19/ 190) وکلهم نسبوا هذا الحدیث إلى علیٍّ رضی الله تعالى عنه.

[12] أورده البغوی فی تفسیره "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"، (5/ 204)، والثعلبی فی تفسیره "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"، (10/ 122)، والقرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، (19/ 190)، ونسبوا هذا الحدیث إلى ابن مسعود رضی الله تعالى عنه.

[13] السفود: حدیدة ذات شعب معقفة یشوی اللحم؛ "المخصص"؛ لابن سیدة (1/ 320).

[14] "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 204)، "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 541)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 122).

[15] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 185)، "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 122)، و"الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 190).

[16] أورده أبو اللیث السمرقندی فی تفسیره "بحر العلوم"، (3/ 541) ونسبه إلى الکلبی.

[17] الواحدی (؟ 468 هـ = ؟ 1076 م)، هو: علی بن أحمد بن محمد بن علی بن متویة، أبو الحسن الواحدی: مفسِّر، عالم بالأدب، نعته الذَّهبی بإمام علماء التأویل، کان من أولاد التجار، أصله من ساوة (بین الری وهمذان) ومولده ووفاته بنیسابور، له (الوجیز) فی التفسیر، وقد أخذ الغزالی هذه الأسماء وسمى بها تصانیفه، و(شرح دیوان المتنبی) و(أسباب النزول) و(شرح الأسماء الحسنى)، وغیر ذلک وهو کثیر، والواحدی نسبة إلى الواحد بن الدیل ابن مهرة.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (18/ 339 342)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (4/ 255).

[18] الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز للواحدی، ص (1169).

[19] مسروق (؟ 63 وقیل 62)، هو: مسروق الأجدع بن مالک بن أمیة الهمدانی، ثم الوداعی، أبو عائشة تابعی ثِقة، من أهل الیمن، قدم المدینةَ فی أیام أبی بکر رضی الله عنه، وسکن الکوفة، روى عن أبی بکر وعمر وعائشة ومعاذ وابن مسعود رضی الله عنهم، روى عنه الشعبیُّ والنَّخعی وأبو الضحى وغیرهم، قال الشعبی: ما رأیتُ أطلب للعلم منه، وکان أعلم بالفتوى من شُریح، وشریح أبصر منه بالقضاء.

راجع: "الطبقات الکبرى"؛ لابن سعد، (4/ 113)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (8/ 108).

[20] أبو الضحى (؟ نحو 100 هـ)، هو: مسلم بن صبیح القرشی الکوفی أبو الضحى، مولى آل سعید بن العاص، سمع ابن عباس، وابن عمر، والنعمان بن بشیر، ومسروقًا، وغیرهم، حدَّث عنه مغیرة، ومنصور، والأعمش، وفطر بن خلیفة، وآخرون، وتفقَّه بعلقمة وغیره، وکان مِن أئمة الفقه والتفسیر، ثقة حجَّة، وکان عطَّارًا، مات نحو سنة مائة فی خلافة عمر بن عبدالعزیز.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (5/ 71)، و"الهدایة والإرشاد فی معرفة أهل الثقة والسداد"؛ لأحمد بن محمد بن الحسین بن الحسن، أبی نصر البخاری الکلاباذی (المتوفى: 398هـ)، (2/ 706)، المحقق: عبدالله اللیثی، دار المعرفة بیروت ط، الأولى، 1407 م.

[21] أورده ابن کثیر فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، (8/ 312) ونسبه إلى هولاء.

[22] أورده السیوطی فی تفسیره الدر المنثور ونسبه إلى ابن عباس، (8/ 404).

[23] سبق تخریجه فی صفحة (65).

[24] سبق تخریجه فی صفحة (69).

[25] سورة الکهف: (104 - 106).

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.