وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

حال المؤمن یوم القیامة

حال المؤمن یوم القیامة

الباحث: محمد طاهر قاسمی


إنَّ الله لا یضیع أجرَ المحسنین من عباده، الذین کانوا فی الدنیا یتسابقون نحو الخیرات، ولا تلهیهم تجارة ولا شیء آخر عن عبادة الله وتوحیده، ولا یلتفتون یمینًا ولا شمالًا، ولا یخافون فی الله لومةَ لائم، وهولاء الناجحون فی الدنیا والآخرة؛ حیث إنهم عاشوا فی الدنیا بالإسلام والإیمان وفی الآخرة لهم البشرى ویکون لهم أحسن الأحوال، قال الله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ[1].

 

قال الطبری رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾: "وجوه یومئذ مشرِقةٌ مضیئة، وهی وجوه المؤمنین الذین قد رضی الله عنهم، یقال: أسفَر وجه فلان: إذا حَسُن، ومنه أسفر الصبح: إذا أضاء، وکلُّ مُضیء فهو مسفِر، وأما سَفَر بغیر ألف، فإنما یقال للمرأة إذا ألقت نقابَها عن وجهها أو برقعها، یقال: قد سَفَرت المرأة عن وجهها إذا فعلت ذلک فهی سافر... ﴿ ضَاحِکَةٌ ﴾ یقول: ضاحکة من السرور بما أعطاها الله من النعیم والکرامة ﴿ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾ لما ترجو من الزیادة"[2].

 

وروی عن ابن عباس رضی الله تعالى عنهما فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ﴾ "مشرقة"[3].

وقال ابن زید رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾ "هؤلاء أهل الجنة"[4].

 

وقال أبو اللیث السمرقندی رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾ "من الوجوه ما یکون فی ذلک الیوم مشرقة مضیئة ﴿ ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾، یعنی: فرحة بالثواب وهم المؤمنون المطیعون"[5].

 

وروی عن عطاء[6] رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِکَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾ "من طول ما اغبرَّت فی سبیل الله"[7].

 

وذلک فضلٌ من الله یؤتیه من یشاء من عباده؛ حیث یسفر وجوه الذین آمنوا وعملوا الصالحات فی الیوم الذی فیه تسودُّ وجوه وتبیَضُّ وجوه، ویجعلها ضاحکة ومستبشرة، ومع ذلک تکون ناعمة فی الآخرة وراضیة عما سلف؛ حیث قال الله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْیِهَا رَاضِیَةٌ[8].

 

قال الطبری رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ ﴾ "یوم القیامة"، وقوله: ﴿ نَاعِمَةٌ ﴾ "هی ناعمة بتنعیم الله أهلها فی جناته، وهم أهل الإیمان بالله". وقوله: ﴿ لِسَعْیِهَا رَاضِیَةٌ ﴾ "لعمَلِها الذی عملَتْ فی الدنیا من طاعة ربها راضیة، وقیل: ﴿ لِسَعْیِهَا رَاضِیَةٌ ﴾ "لثواب سعیها فی الآخرة راضیة"[9].

 

وقال أبو اللیث السمرقندی رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ﴾ "یعنی: من الوجوه ما تکون ناعمة، یعنی: فی نِعْمةٍ وکرامة، وهی وجوه المؤمنین والتائبین، والصالحین، ویقال: ﴿ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ﴾ یعنی: مشرقة مضیئة؛ مثل القمر لیلة البدر ﴿ لِسَعْیِها رَاضِیَةٌ ﴾ یعنی: لثواب عملها راضیة، ویقال: لثواب سعیه الذی عمل فی الدنیا من الخیر، یعنی: رأى ثوابه فی الجنة، راضِیَة مرضیَّة، رضی الله عنه بعمله فی الدنیا، ورضی العبد من الله تعالى فی الآخرة من الثواب"[10].

 

ولیس هذا وحده لهذه الوجوه؛ بل هناک من النِّعم ما لا عین رأت ولا أُذن سمعت ولا خطر على قلب أحد، وبذلک تکون هذه الوجوه ضاحکة ومستبشرة وناعمة وراضیة.

اللهمَّ اجعلنا منهم. آمین یارب العالمین.



[1] سورة عبس: (38، 39).

[2] "جامع البیان فی تأویل القرآن"؛ لابن جریر الطبری، (24/ 232 233).

[3] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 233).

[4] المصدر نفسه.

[5] "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 549).

[6] عطاء (27 114 هـ = 647 732 م)، هو: الإمام، شیخ الإسلام، مفتی الحرم، أبو محمد القرشی مولاهم، المکی، یقال: ولاؤه لبنی جمح، کان من مولدی الجَنَد، ونشأ بمکة، ولد: فی أثناء خلافة عثمان، حدث عن: عائشة، وأم سلمة، وأم هانئ، وأبی هریرة، وابن عباس، وطائفة، حدث عنه: مجاهد بن جبر، وأبو إسحاق السبیعی، وأبو الزبیر، وعمرو بن دینار، والقدماء، والزهری، وقتادة، وخلق من صغار التابعین، وأبو حنیفة، وجریر بن حازم، ویونس بن عبید، وأسامة بن زید اللیثی، وآخرون، قال الثوری: عن سلمة بن کهیل: ما رأیت أحدًا یرید بهذا العلم وجهَ الله غیر هؤلاء الثلاثة: عطاء، وطاووس، ومجاهد.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (5/ 78 88)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (4/ 235).

[7] "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 135).

[8] سورة الغاشیة: (8 - 9).

[9] "جامع البیان فی تأویل القرآن"؛ لابن جریر الطبری، (24/ 385).

[10] "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 574).

نظرات 1 + ارسال نظر

سلام علیکم دوست عزیز،وب شما خیلی جالب ومفید می باشد و خیلی متشکریم از شما به خاطر فعالیت در عرصه دین و اسلام،واز شمادوست عزیز خواهشمندیم وب ما را هم برای انتشار بیشتر لینک قرار بدهید،جزاکم الله خیرا.www.hmallahi.blogsky.com

امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.