وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾

قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ

 

الباحث: محمد طاهر قاسمی


هذا المشهد المهیب من المشاهد الهائلة التی یواجهها الذین کفروا وأشرکوا بربِّهم، والذین طغَوا فی البلاد فأکثروا فیها الفساد، فیومئذ تُؤتَى کتبهم من وارء ظهورهم؛ ذلک بما عصوا وکانوا یکفرون بآیات الله ویکذِّبونها ویحاربون أولیاءه ولا یستحیون من المعاصی والآثام منه تعالى، وفی ذلک الیوم یقابلون مشهدًا ما شاهَدوه مِن قبل، وهولاء الکفَرة الفَجرة یستلمون الکتبَ مِن وراء ظهورهم؛ حیث قال الله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ [الانشقاق: 10] [1].

 

قال ابن عباس رضی الله عنهما فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ [الانشقاق: 10] "یَمُدُّ یَدَهُ الْیُمْنَى لِیَأْخُذَ کِتَابَهُ فَیَجْذِبُهُ مَلَکٌ، فَیَخْلَعُ یَمِینَهُ، فَیَأْخُذُ کِتَابَهُ بِشِمَالِهِ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِهِ"[2].

 

وقال قتادة ومقاتل رحمهما الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ [الانشقاق: 10] "یُفَکُّ أَلْوَاحَ صَدْرِهِ وَعِظَامِهِ ثُمَّ تُدْخَلُ یَدُهُ وَتُخْرَجُ مِنْ ظَهْرِهِ، فَیَأْخُذُ کِتَابَهُ کذلک"[3].

 

وعن مجاهد رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ [الانشقاق: 10] "یجعل یده من وراء ظهره"[4].

 

وقال الطبری رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴾ [الانشقاق: 10] وفی الجمع بین قوله تعالى أحیانًا بشماله وأحیانًا وارء ظهره: "وأمَّا من أُعطی کتابه منکم أیها الناس یومئذ وراء ظهره؛ وذلک أن جعل یده الیمنى إلى عنقه وجعل الشمال من یدیه وراء ظهره، فیتناول کتابه بشماله من وراء ظهره؛ ولذلک وصفهم جلَّ ثناؤه أحیانًا أنَّهم یؤتون کتبَهم بشمائلهم، وأحیانًا أنهم یؤتونها من وراء ظهورهم"[5].

 

وعندما یقرؤون کتُبَهم یدعون ثبورًا وویلًا وهلاکًا على أنفسهم بسبب ما قدَّموا من الأعمال الشنیعة والأفعالِ الخبیثة، قال الله تعالى: ﴿ فَسَوْفَ یَدْعُو ثُبُورًا ﴾ [الانشقاق: 11] [6].

 

قال الضحاک رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ فَسَوْفَ یَدْعُو ثُبُورًا ﴾ [الانشقاق: 11] "یدعو بالهلاک"[7].

 

وقال أبو اللَّیث السمرقندی رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ فَسَوْفَ یَدْعُو ثُبُورًا ﴾ [الانشقاق: 11] "بالویل والثبور على نفسه"[8].

 

وقال البغوی رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ فَسَوْفَ یَدْعُو ثُبُورًا ﴾ [الانشقاق: 11] "یُنَادِی بِالْوَیْلِ وَالْهَلَاکِ إِذَا قَرَأَ کِتَابَهُ یَقُولُ: یَا وَیْلَاهُ یَا ثُبُورَاهُ، کَقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ دَعَوْا هُنَالِکَ ثُبُورًا ﴾ [الفرقان: 13][9]"[10].

 

وبعدئذ یدخلون النارَ ویصلون الجحیمَ بسبب ما سلف من الأعمال السیئة التی خالَفتْ شرعَ الله تعالى ورسوله المجتبى، قال الله تعالى:

﴿ وَیَصْلَى سَعِیرًا ﴾ [الانشقاق: 12][11].

وقال أبو اللیث السمرقندی رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ وَیَصْلَى سَعِیرًا ﴾ [الانشقاق: 12] "یدخل فی الآخرة نارًا وقودًا"[12].

 

لأنهم کانوا فی أهلهم فی الدنیا مسرورین وفَرحین بما یفعلون من المعاصی والفساد ومخالفة أمره تعالى، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّهُ کَانَ فِی أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴾ [الانشقاق: 13] [13].

 

قال مجاهد رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ إِنَّهُ کَانَ فِی أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴾ [الانشقاق: 13] "أی فی الدنیا"[14].

وقال الطَّبری رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ إِنَّهُ کَانَ فِی أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴾ [الانشقاق: 13] "إنه کان فی أهله فی الدنیا مسرورًا لِما فیه من خلافه أمرَ الله، ورکوبه معاصیه"[15].

 

ویظنون أنَّهم لا یحورون ولا یُبعثون یوم القیامة، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ یَحُورَ ﴾ [الانشقاق: 14] [16].

وقال ابن عباس رَضی الله تعالى عنهما فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ یَحُورَ ﴾ [الانشقاق: 14] "یُبعث"[17].

وقال قتادة رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ یَحُورَ ﴾ [الانشقاق: 14] "أن لا مَعَادَ له ولا رجعة"[18].

 

بلى إن ربهم کان بهم بصیرًا، فیبعثهم ویحییهم مرَّةً ثانیة لیشاهدوا سوءَ أعمالهم ویجازوا علیهم، قال الله تعالى: ﴿ بَلَى إِنَّ رَبَّهُ کَانَ بِهِ بَصِیرًا ﴾ [الانشقاق: 15] [19].

 

قال ابن زید رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ بَلَى إِنَّ رَبَّهُ کَانَ بِهِ بَصِیرًا ﴾ [الانشقاق: 15] "بلى لَیَحُورَنَّ وَلَیَرْجِعَنَّ إلى ربِّه حیًّا کما کان قبل مماته"[20].

 

وقال الطَّبریُّ رحمه الله تعالى فی تفسیر قوله تعالى: ﴿ بَلَى إِنَّ رَبَّهُ کَانَ بِهِ بَصِیرًا ﴾ [الانشقاق: 15] "إن ربَّ هذا الذی ظنَّ أن لن یحور، کان به بصیرًا؛ إذ هو فی الدنیا بما کان یعمل فیها من المعاصی، وما إلیه یصیر أمره فی الآخرة، عالم بذلک کلِّه"[21].

 

وصوَّرتْ هذا المشهد الآیةُ الکریمة، قال الله تعالى: ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ کِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَیَقُولُ یَالَیْتَنِی لَمْ أُوتَ کِتَابِیَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِیَهْ * یَالَیْتَهَا کَانَتِ الْقَاضِیَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّی مَالِیَهْ * هَلَکَ عَنِّی سُلْطَانِیَهْ ﴾ [الحاقة: 25 - 29][22].



[1] سورة الانشقاق: (10).

[2] أورده القرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، (19/ 272)، ونسبه إلى ابن عباس رضی الله تعالى عنهما.

[3] أورده القرطبی فی تفسیره "الجامع لأحکام القرآن"، الجامع لأحکام القرآن، (19/ 272) ونسبه إلى قتادة ومقاتل رحمهما الله تعالى.

[4] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 315)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 159)، و"معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 229)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی، (8/ 457).

[5] المصدر السابق.

[6] سورة الانشقاق: (11).

[7] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 315).

[8] "بحر العلوم"؛ لأبی اللیث سمرقندی، (3/ 561).

[9] سورة الفرقان: (13).

[10] "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 229).

[11] سورة الانشقاق: (12).

[12] "بحر العلوم"؛ لأبی اللیث سمرقندی، (3/ 561).

[13] سورة الانشقاق: (13).

[14] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 316).

[15] المصدر نفسه.

[16] سورة الانشقاق: (14).

[17] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 317).

[18] المصدر نفسه.

[19] سورة الانشقاق: (15).

[20] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 317).

[21] المصدر نفسه.

[22] سورة الحاقة: (25 29).

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.