وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

النفخ فی الصور یوم القیامة

النفخ فی الصور یوم القیامة

 الباحث: محمد طاهر قاسمی

المراد بالصور:

قال الله تعالى: ﴿ یَوْمَ یُنْفَخُ فِی الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا[1].

والمراد بالصُّور: القَرْن الذی ینفخ فیه.

 

لما روی عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضی الله تعالى عنهما عن النَّبی صلى الله علیه وسلَّم فی قَوله عَزَّ وجَلَّ: ﴿ وَنُفِخَ فِی الصُّورِ[2]، قال النَّبِی صلى الله علیه وسلم: ((هُوَ قَرْنٌ یُنْفَخُ فِیه))[3].

 

یقول الجوهریُّ: والصُّور: هو جمع صورة، کما فی بسرة جمعها بسر، أی: ینفخ فی صور الموتى الأرواح[4].

وقرأ الحسن: "یوم ینفخ فی الصُّوَر"[5].

 

وما ذکر خطأ من وجوه:

الأول: أنَّ القراءة التی نُسبتْ إلى الحسن البصری رحمه الله تعالى لا تصحُّ نِسبتها إلى الأئمَّة الذین یحتجُّ بقراءتهم.

 

الثانی: أن (صورة) تجمع على (صُوَر)، ولا تجمع على (صُوْر) کما ادَّعوا، قال تعالى: ﴿ وَصَوَّرَکُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَکُمْ[6]، ولم یُعرف عن أحد من القرَّاء أنه قرأها: ﴿ فَأَحْسَنَ صُوْرَکُمْ ﴾.

 

الثالث: أنَّ الکلمات التی ذُکرتْ لیست بجموع، وإنما هی أسماء جموع، یفرق بینها وبین واحدتها بالتاء.

 

الرابع: أنَّ هذا القول خلاف ما علیه أهلُ السنَّة والجماعة؛ فالذی علیه أهل السنة والجماعة أن الصُّور بُوقٌ ینفخ فیه.

 

الخامس: أنَّ هذا القول مخالف لتفسیر الرسول صلى الله علیه وسلم؛ حیث فسَّره بالبوق، ومخالف للأحادیث الکثیرة الدالَّة على هذا المعنى.

 

السادس: أنَّ الله تعالى قال: ﴿ وَنُفِخَ فِی الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِی السَّمَاوَاتِ وَمَن فِی الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِیهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِیَامٌ یَنظُرُونَ[7]، فقد أَخبر الحقُّ أنه ینفخ فی الصور مرَّتین، ولو کان المراد بالصور النفخ فی الصُّوَر التی هی الأبدان لما صحَّ أن یقال: ﴿ ثُمَّ نُفِخَ فِیهِ أُخْرَى ﴾؛ لأنَّ الأجساد تنفخ فیها الأرواح عند البعث مرة واحدة[8].

 

وکذلک الطبری رحمه الله تعالى أیضًا أشار إلى خطأ هذا القول، والصواب فی هذا الموضع بقوله: "والصَّواب من القول فی ذلک عندنا، ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله علیه وسلم، أنه قال: ((إنَّ إسرافیلَ قد الْتَقم الصُّورَ، وحنى جبهتَه، ینتظر متى یؤمَر فینفخ))، وأنه قال: ((الصُّور قَرْن ینفخ فیه))[9].

 

من ینفخ فی الصور:

النَّافخ فی الصُّور هو: إسرافیل علیه السلام.

قال ابن حجر العسقلانی رحمه الله تعالى: "اشتهر أنَّ صاحب الصُّور إسرافیل علیه السلام، ونَقل فیه الحلیمیُّ الإجماعَ، ووقع التصریح به فی حدیث وهب بن منبه، وفی حدیث أبی سعید عند البیهقی، وفی حدیث أبی هریرة عند ابن مردویه، وکذا فی حدیث الصور الطویل"[10].

 

وهو مستعدٌّ یَنظر نحوَ العرش مخافةَ أن یؤمر قبل أن یرتدَّ إلیه طرفه، کما أخرج الحاکم رحمه الله تعالى: فی المستدرک على الصحیحین عن أبی هریرة رضی الله تعالى عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله علیه وسلم: ((إِنَّ طَرْفَ صَاحِبِ الصُّورِ مُذْ وُکِّلَ بِهِ مُسْتَعِدٌّ یَنْظُرُ نَحْوَ الْعَرْشِ مَخَافَةَ أَنْ یُؤْمَرَ قَبْلَ أَنْ یَرْتَدَّ إِلَیْهِ طَرْفُهُ، کَأَنَّ عَیْنَیْهِ کَوْکَبَانِ دُرِّیَّانِ))[11].

 

وفی هذا الزمان الذی اقتربت فیه الساعة، أصبح إسرافیل - علیه السلام - أکثر استعدادًا وتهیؤًا للنفخ فی الصور.

 

کما روی عَنْ أبی سَعِیدٍ الْخُدْرِیِّ[12] رضی الله تعالى عنه، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ علیه وسلم: ((کَیْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ الصُّورِ قَدِ الْتَقَمَ الْقَرْنَ، وَحَنَى جَبْهَتَهُ یَنْتَظِرُ مَتَى یُؤْمَرُ أَنْ یَنْفُخَ؟!))، قال: قُلْنَا: یَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا نَقُولُ یَوْمَئِذٍ؟ قال: ((قُولُوا: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَکِیلُ))[13].



[1] سورة النبأ: (18).

[2] سورة الزمر: (68).

[3] أخرجه الحاکم فی المستدرک، کِتَابُ التَّفْسِیرِ، تَفْسِیرُ سُورَةِ الزُّمَرِ، رقم الحدیث: (3631)، (2/ 473)، وقال: "هَذَا حَدِیثٌ صَحِیحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ یُخَرِّجَاهُ"، وقال الذهبی فی التعلیق علیه: صحیح، والترمذی رقم الحدیث: (2430) (4/ 620)، وقال: حسن، وأحمد رقم الحدیث: (6507) (2/ 162)، وأبو داود رقم الحدیث: (4742)، (4/ 236)، والبیهقی فی الشعب رقم الحدیث: (350)، (1/ 307)، وأخرجه أیضًا: النسائی فی الکبرى رقم الحدیث: (11312)، (6/ 392)، والدارمی رقم الحدیث: (2798) (2/ 418)، والبزار رقم الحدیث: (2481)، (6/ 443)، والدیلمی رقم الحدیث: (3855)، (2/ 418).

[4] الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، للجوهری، مادة: (ص ور)، (2/ 716).

[5] "جامع البیان فی تأویل القرآن"؛ لابن جریر الطبری، (11/ 463).

[6] سورة غافر: (64).

[7] سورة الزمر: (68).

[8] "القیامة الکبرى"؛ لعمر بن سلیمان بن عبدالله الأشقر العتیبی، (ص33 34)، دار النفائس للنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة: السادسة، 1415 هـ = 1995 م، عدد الأجزاء: (1)، بتصرف یسیر.

[9] "جامع البیان فی تأویل القرآن"؛ لابن جریر الطبری، (11/ 463).

[10] "فتح الباری شرح صحیح البخاری"؛ لابن حجر العسقلانی، (11/ 368).

[11] أخرجه الحاکم فی المستدرک، رقم الحدیث: (8676)، (4/ 603)، وقال: "هَذَا حَدِیثٌ صَحِیحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ یُخْرِجَاهُ"، وقال الذهبی: "صحیح على شرط مسلم"، المصدر نفسه، (فی تعلیقات الذهبی على المستدرک)، وقال ابن حجر: "حسن"، راجع: "فتح الباری شرح صحیح البخاری"؛ لابن حجر العسقلانی، (11/ 368).

[12] أبو سعید الخدری (10 ق هـ 74 هـ = 613 693 م)، هو: الإمام، المجاهد، مفتی المدینة، سعد بن مالک بن سنان بن ثعلبة بن عبید بن الأبجر بن عوف بن الحارث بن الخزرج، واسم الأبجر: خدرة، وقیل: بل خدرة هی أم الأبجر، وأخو أبی سعید لأمه هو: قتادة بن النعمان الظفری، أحد البدریین، استشهد أبوه مالک یوم أحد، وشهد أبو سعید الخندق، وبیعة الرضوان، وحدَّث عن النبی صلى الله علیه وسلم فأکثر، وأطاب، وعن: أبی بکر، وعمر، وطائفة، وکان أحد الفقهاء المجتهدین، حدث عنه: ابن عمر، وجابر، وأنس، وجماعة من أقرانه، وخلق کثیر، مسند أبی سعید: ألف ومائة وسبعون حدیثًا، ففی (البخاری) و(مسلم): ثلاثة وأربعون، وانفرد البخاری: بستة عشر حدیثًا، ومسلم: باثنین وخمسین.

راجع: "الإصابة فی تمییز الصحابة"؛ لابن حجر العسقلانی، (3/ 78 79)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (3/ 168 172)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (3/ 87).

[13] أخرجه ابن حبان فی صحیحه، بَابُ الْأَذْکَارِ، ذِکْرُ الْأَمْرِ لِمَنِ انْتَظَرَ النَّفْخَ فِی الصُّورِ أَنْ یَقُولَ: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَکِیلُ، رقم الحدیث: (823)، (3/ 105)، ترتیب: الأمیر علاء الدین علی بن بلبان الفارسی (المتوفى: 739 هـ)، حقَّقه وخرج أحادیثه وعلق علیه: شعیب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بیروت، الطبعة: الأولى، 1408 هـ 1988 م، عدد الأجزاء: (18؛ 17 جزءًا ومجلد فهارس)، وقال شعیب فی التعلیق علیه: إسناده صحیح على شرط الشیخین، وأخرجه الترمذی، رقم الحدیث: (2431)، (1/ 523)، وقال: "هذا حدیث حسن، وقد روی من غیر وجه هذا الحدیث عن عطیة عن أبی سعید الخدری عن النبی صلى الله علیه وسلم نحوه"، وأحمد، رقم الحدیث: (11714) (3/ 73)، وعبد بن حمید، رقم الحدیث: (886) (ص 279)، وأبو یعلى، رقم الحدیث: (1084)، (2/ 339)، والحاکم رقم الحدیث: (8678)، (4/ 603)، والحمیدی، رقم الحدیث: (754) (2/ 332)، وأبو نعیم (5/ 105)، وقد ذکره الألبانی فی سلسلة أحادیث الصحیحة "سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها وفوائدها"؛ لأبی عبدالرحمن محمد ناصر الدین، بن الحاج نوح بن نجاتی بن آدم، الأشقودری الألبانی (المتوفى: 1420هـ)، رقم الحدیث: (1079)، (3/ 66)، مکتبة المعارف للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة: الأولى، مکتبة المعارف، عدد الأجزاء: (6)، عام النشر: (جـ 1 - 4: 1415 هـ - 1995 م)، (جـ 6: 1416 هـ - 1996 م)، (جـ 7: 422 هـ - 2002 م).

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.