وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

ترجمة محمد بن کعب القرظی (رح)


ترجمة

محمد بن کعب القرظی (رح)


إعداد :

 

محمد طاهر (قاسمی) الأفغانی


 


 

بسم الله الرحمن الرحیم

إن الحمد لله نحمده ونستعینه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسیئات أعمالنا، من یهده الله فلا مضل له، ومن یضلل فلا هادی له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشریک له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله علیه وآله وصحبه وسلم تسلیماً کثیراً.

ترجمة محمد بن کعب القرظی (رح)

نسبه و نسبته:

هو محمد بن کعب بن سلیم ، و قیل ابن حیان بن سلیم بن أسد القرظى ، أبو حمزة و قیل أبو عبد الله، المدنى ( سکن الکوفة ثم المدینة)

ولادته:

فی 40 هـ على الصحیح .

قال الحافظ فی تهذیب التهذیب (9 / 422 )  و ما نقل عن قتیبة من أنه ولد فى عهد النبى صلى الله علیه وآله وسلم لا حقیقة له ، و إنما الذى ولد فى عهده هو أبوه ; فقد ذکروا أنه کان من سبى قریظة ممن لم یحتلم و لم ینبت فخلوا سبیله . حکى ذلک البخارى فى ترجمته.

طبقته:

هو من الوسطى من التابعین .

وفاته:

 قال یعقوب بن سفیان الفارسى عن محمد بن فضیل البزاز : کان لمحمد بن کعب جلساء کانوا من أعلم الناس بتفسیر القرآن ، و کانوا مجتمعین فى مسجد الربذة،([1]) فأصابتهم زلزلة ، فسقط علیهم المسجد ، فماتوا جمیعا تحته .

و قال ابن حبان : کان من أفاضل أهل المدینة علما و فقها ، و کان یقص فى المسجد فسقط علیه ، و على أصحابه سقف ، فمات هو و جماعة معه تحت الهدم .

و قال أبو معشر المدنى ، و أبو نعیم ، و أبو بکر بن أبى شیبة ، و أخوه عثمان بن أبى شیبة ، و قعنب بن المحرر ، و الترمذى : مات سنة ثمان و مئة .

و قال الواقدى ، و على بن عبد الله التمیمى ، و خلیفة بن خیاط ، و عمرو بن على و یعقوب بن شیبة السدوسى : مات سنة سبع عشرة و مئة .

زاد الواقدى ، و التمیمى ، و یعقوب : و هو ابن ثمان و سبعین سنة .

و قال ابن حبان : مات سنة ثمانى عشرة ، و قیل : سنة سبع عشرة و مئة ، و هو ابن ثمانین سنة .

و قال محمد بن عبد الله بن نمیر : مات سنة تسع عشرة و مئة .

و قال یحیى بن معین ، و على بن المدینى ، و محمد بن سعد ، و غیرهم : مات سنة عشرین و مئة .

و قال أبو عمر الضریر : مات سنة تسع و عشرین و مئة .

و هذا وهم لم یتابعه علیه أحد ، والله أعلم .

روایاته فی کتب الحدیث :

روى له :  خ م د ت س ج  ( البخاری - مسلم - أبو داود - الترمذی - النسائی - ابن ماجه )

رتبته :

قال على بن المدینى ، و أبو زرعة : ثقة .

و قال العجلى : مدنى ، تابعى ، ثقة ، رجل صالح ، عالم بالقرآن .

و عند ابن حجر :  ثقة عالم .

و عند الذهبی :  ثقة حجة .

حرصه على التعلم و زهده فی الدنیا:

ü     وکان ثقة عالما کثیر الحدیث ورعًا،وکانت أمه تقول له: یا بنی، لولا أنی أعرفک صغیرًا وکبیرًا طیبًا، لظننت أنک أحدثت ذنبًا موبقًا لما أراک تصنع بنفسک فی اللیل والنهار. قال: یا أماه وما یؤمننی أن یکون الله قد اطلع علىَّ وأنا فی بعض ذنوبی فمقتنى فقال: اذهب لا أغفر لک مع أن عجائب القرآن تورد على أمورًا حتى إنه لینقضی اللیل ولم أفرغ من حاجتی.

ü     ویقول عون بن عبد الله: ما رأیت أحداً أعلم بتأویل القرآن من القرظی وقیل کان له أملاک بالمدینة وحصل مالا مرة فقیل له ادخر لولدک قال لا ولکن أدخره لنفسی عند ربی وأدخر ربی لولدی وقیل إنه کان مجاب الدعوة کبیر القدر.

یقول المزی فی تهذیب الکمال  عن نشاته و مکانته:

 هو محمد بن کعب بن سلیم . و قال محمد بن سعد : محمد بن کعب بن حیان بن سلیم بن أسد القرظى ، أبو حمزة ، و قیل : أبو عبد الله المدنى ، من حلفاء الأوس بن حارثة . و کان أبوه من سبى قریظة . سکن الکوفة ثم تحول إلى المدینة فسکنها ، و اشترى بها مالا .

و قال ابن حبان : محمد بن کعب بن سلیم بن عمرو بن إیاس بن حیان بن قرظة بن عمران بن عمیر بن قریظة بن الحارث ، و کان أبوه ممن لم ینبت یوم قریظة فترک . اهـ .

و قال المزى : ذکره محمد بن سعد فى الطبقة الثالثة من أهل المدینة ، و قال : کان ثقة ، عالما کثیر الحدیث، ورعا.

و قال البخارى : کان أبوه ممن لم ینبت یوم قریظة فترک . قال : و حدثنى ابن بشار ، قال : حدثنا أبو بکر ـ یعنى الحنفى ـ ، قال : حدثنا الضحاک بن عثمان ، عن أیوب بن موسى ، قال : سمعت محمد بن کعب القرظى ، قال : سمعت عبد الله بن مسعود ، عن النبى صلى الله علیه وسلم : " من قرأ حرفا من کتاب الله فله حسنة " .

قال البخارى : لا أدرى حفظه أم لا .

و قال أبو داود : سمع من على ، و معاویة ، و عبد الله بن مسعود . و قال فى موضع آخر : سمعت قتیة بن سعید یقول : بلغنى أن محمد بن کعب رأى النبى صلى الله علیه وسلم .

و قال الترمذى : سمعت قتیبة بن سعید یقول : بلغنى أن محمد بن کعب القرظى ولد فى حیاة النبى صلى الله علیه وسلم .

و قال یعقوب بن شیبة السدوسى : یعد فى الطبقة الثالثة ممن روى عن أبى هریرة ، و أبى سعید ، و ابن عمر ، و ابن عباس ، و ولد فى آخر خلافة على بن أبى طالب فى سنة أربعین ، و لم یسمع من العباس ، توفى العباس فى خلافة عثمان .

و قال حرملة عن ابن وهب : أخبرنى أبو صخر عن عبد الله بن مغیث بن أبى بردة الظفرى ، عن أبیه ، عن جده ، قال : سمعت رسول الله صلى الله علیه وسلم یقول : " یخرج فى أحد الکاهنین رجل یدرس القرآن دراسة لا یدرسها أحد یکون من بعده " . رواه أصبغ بن الفرج ، عن ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن أبى صخر ، بإسناده مثله . و رواه سعید بن أبى مریم ، عن نافع بن یزید ، عن أبى صخر ، فذکره ، و زاد : قال نافع : قال ربیعة : فکنا نقول : هو محمد بن کعب القرظى ، و الکاهنان : قریظة ، و النضیر . و رواه أبو ثابت المدینى ، عن ابن وهب ، عن عبد الجبار بن عمر ، عن ربیعة بن أبى عبد الرحمن ، مرسلا .

و قال مصعب بن عبد الله الزبیرى ، عن أبیه ، عن موسى : بلغنى أن رسول الله صلى الله علیه وسلم قال : " یخرج من الکاهنین رجل أعلم الناس بکتاب الله " . قال سفیان : یرون أنه محمد بن کعب القرظى .

و قال یعقوب بن عبد الرحمن القارى عن أبیه : سمعت عون بن عبد الله یقول : ما رأیت أحدا أعلم بتأویل القرآن من القرظى .

و قال موسى بن عبیدة الربذى عن محمد بن کعب القرظى : إذا أراد الله بعبد خیرا زهده فى الدنیا و فقهه فى الدین و بصره عیوبه ، و من أوتیهن أوتى خیر الدنیا و الآخرة .

شیوخه :

قال المزی فی تهذیب الکمال : روى عن 

1.    أبان بن عثمان بن عفان ( د )

2.    أنس بن مالک ( ت )

3.    البراء بن عازب

4.    جابر بن عبد الله

5.    زید بن أرقم ( خ ت س )

6.    شبث بن ربعى ( د سى )

7.    العباس بن عبد المطلب ( ج ) ( یقال : مرسل )

8.    عبد الله بن جعفر بن أبى طالب ( سى )

9.    عبد الله بن شداد بن الهاد ( س )

10.                       عبد الله بن عباس ( د ت س ج )

11.                       عبد الله بن عمر بن الخطاب

12.                       عبد الله بن مسعود ( ت ) ( یقال : مرسل )

13.                       عبد الله بن یزید الخطمى ( د ت سى )

14.                       عبید الله بن عبد الرحمن ( د ت س ) و یقال : ابن عبد الله بن رافع الأنصارى

15.                       على بن أبى طالب ( یقال : مرسل )

16.                       عمرو بن العاص ( ت م ) ( کذلک )

17.                       فضالة بن عُبید ( د سى )

18.                       کعب بن عجرة ( ج )

19.                       محمد بن خثیم المحاربى ( ص )

20.                       معاویة بن أبى سفیان ( بخ )

21.                       المغیرة بن شعبة

22.                       المغیرة بن عبد الرحمن ( صاحب سلمان الفارسى )

23.                       أبى أیوب الأنصارى ( ت )

24.                       أبى الدرداء ( سى ) ( یقال : مرسل )

25.                       أبى ذر الغفارى ( کذلک )

26.                       أبى صرمة الأنصارى ( م )

27.                       أبى هریرة ( بخ د ج )

28.                       رجل من الأنصار ( عن أبى هریرة )

29.                       عائشة ( أم المؤمنین ) .

تکمیل هؤلاء ذکر المزیُّ صاحبَ الترجمة ضمنَ تلامیذهم :

1.    خلاد بن السائب بن خلاد بن سوید الأنصارى الخزرجى المدنى.

2.    دحیة بن خلیفة بن فروة بن فضالة بن امرىء القیس بن الخزج : زید مناة بن عامر بن بکر بن عامر الأکبر الکلبى.

3.    السائب بن خلاد بن سوید بن ثعلبة بن عمرو بن حارثة الأنصارى الخزرجى ، أبو سهلة المدنى ( والد خلاد ).

تلامیذه :

قال المزی فی تهذیب الکمال : روى عنه 

1.    أبان بن صالح ( س )

2.    إبراهیم بن طریف الشامى ( مد )

3.    إبراهیم بن عُبید بن رفاعة الأنصارى

4.    أسامة بن زید اللیثى ( ج )

5.    إسماعیل بن إبراهیم بن عبد الله بن أبى ربیعة المخزومى

6.    إسماعیل بن رافع المدنى ( ف ج )

7.    أیوب بن موسى القرشى ( قد ت )

8.    بریدة بن سفیان الأسلمى

9.    الحکم بن عتیبة ( خ ت س )

10.                       أبو صخر حمید بن زیاد المدنى

11.                       خصیف بن عبد الرحمن الجزرى

12.                       زیاد بن أبى زیاد ( تم )

13.                       زیادة بن محمد الأنصارى ( د سى )

14.                       زید بن أسلم

15.                       سعد بن عبد الله الأیلى ( مد )

16.                       سعید بن زیاد القرشى

17.                       صالح بن حسان المدنى ( ق )

18.                       عاصم بن کلیب ( عس )

19.                       عاصم بن محمد العمرى ( قد )

20.                       عبد الرحمن بن أبى الموال ( قد )

21.                       عبد العزیز بن عیاش

22.                       عبید الله بن عبد الرحمن بن موهب

23.                       عثمان بن حکیم الأنصارى

24.                       عثمان بن کعب القرظى ( أخوه ) ( س )

25.                       عمر بن عبد الله مولى غفرة ( ت )

26.                       عمرو بن دینار

27.                       عمرو بن سعد الفدکى

28.                       عمیر بن هانىء العنسى

29.                       محمد بن رفاعة القرظى ( قد )

30.                       محمد بن عبد الجبار الأنصارى ( بخ )

31.                       محمد بن عجلان ( بخ س )

32.                       محمد بن قیس المدنى

33.                       محمد بن المنکدر ( ت )

34.                       محمد بن یزید بن أبى زیاد

35.                       موسى بن عبد الرحمن الخطمى

36.                       موسى بن عبیدة الربذى ( ت )

37.                       أبو سهیل نافع بن مالک بن أبى عامر الأصبحى

38.                       أبو معشر نجیح بن عبد الرحمن المدنى ( قد ق )

39.                       أبو المقدام هشام بن زیاد ( ق )

40.                       الولید بن کثیر ( د ت س )

41.                       یزید بن زیاد بن أبى زیاد المدنى ( بخ ت کن )

42.                       یزید بن عبد الله بن الهاد ( د سى )

43.                       یزید بن محمد بن خثیم المحاربى ( ص )

44.                       أبو جعفر الخطمى ( د ت سى )

45.                       أبو سبرة النخعى ( ق )

46.                       أبو مودود المدنى ( د سى )

47.                       أمة الواحد بنت یامین ( و هى أم یحیى بن بشیر بن خلاد ) .

تکمیل هؤلاء ذکر المزیُّ صاحبَ الترجمة ضمنَ شیوخهم :

1.    إبراهیم بن إسماعیل بن مجمع ، و قیل إبراهیم بن إسماعیل بن یزید بن مجمع بن جاریة الأنصارى ، أبو إسحاق المدنى

2.    إسحاق بن حازم ، و قیل : أبى حازم ، البزاز المدنى

3.    إسماعیل بن مسلم بن یسار ، مولى رفاعة بن رافع الزرقى الأنصارى ، المدنى

4.    أفلح بن سعید الأنصارى مولاهم ، أبو محمد المدنى القبائى

5.    زیاد بن المنذر الهمدانى ، و یقال النهدى ، و یقال الثقفى ، أبو الجارود الأعمى الکوفى

6.    سالم بن أبى حفصة العجلى ، أبو یونس الکوفى ( أخو إبراهیم بن أبى حفصة )

7.    سعد بن إسحاق بن کعب بن عجرة القضاعى ثم البلوى المدنى الأنصارى ( من بلى بن الحاف بن کعب بن قضاعة ، حلیف بنى سالم )

8.    عبد الله بن بدر بن عمیرة بن الحارث بن شمر و یقال : سمرة ، الحنفى السحیمى الیمامى ( جد ملازم بن عمرو لأبیه ، و قیل لأمه )

9.    عبد الله بن حبیب بن أبى ثابت : قیس بن دینار ، الأسدى مولاهم ، الکوفى

10.                       عبد الله بن زیاد بن سلیمان بن سمعان المخزومى ، أبو عبد الرحمن المدنى ( قاضیها)

11.                       عبد الله بن یونس الحجازى

12.                       عبد العزیز بن محمد بن عبید الدراوردى ، أبو محمد الجهنى مولاهم المدنى

13.                       عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد بن أبى وقاص القرشى الزهرى الوقاصى السعدى أبو عمرو المدنى ویقال له المالکى ( نسبة لجده )

14.                       عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى العمرى ، المدنى

15.                       عمرو بن أبى عمرو : میسرة ، القرشى المخزومى ، أبو عثمان المدنى ، مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب

16.                       عمران بن أبى أنس القرشى العامرى ، المدنى ، المصرى ( نزل الإسکندریة )

17.                       عیسى بن میمون المدنى ، یعرف بالواسطى ، و یقال له ابن تلیدان ( و قیل : إنهما اثنان ) و هو مولى القاسم بن محمد

18.                       القاسم بن حبیب التمار الکوفى

19.                       کثیر بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زید المزنى المدنى

20.                       محمد بن أبى حمید : إبراهیم الأنصارى الزرقى ، أبو إبراهیم المدنى ، لقبه حماد

21.                       المسور بن رفاعة بن أبى مالک القرظى المدنى ( ابن أخى ثعلبة بن أبى مالک ، و خال زکریا بن منظور بن ثعلبة بن أبى مالک )

22.                       یعقوب بن مجاهد القرشى ، أبو حزرة المدنى القاص ، و یقال أبو یوسف و أبو حرزة لقب ، مولى بنى مخزوم

23.                       یمان بن المغیرة العنزى ، و یقال العبدى ، و یقال التیمى ، أبو حذیفة البصرى.


 

توثیق تتلمذه بابی بن کعب (رض) :

من خلال تتبعی حول هذا الموضوع وصلت الی هذه النتایج التالیة:

Ø     انه لم یعش زمن حیاة ابی کعب (رض) لانه مات فی 32 هـ علی اصح الاقوال و ان محمد بن کعب القرظی ولد فی زمن خلافة علی (رض) بعد الاربعین .

Ø     ان محمد بن کعب القرظی عاش اولا الکوفه ثم جاء الی المدینة و من هذا یعلم ان بدایة حیاته کانت فی کوفة و تتلمذه علی ایدی آخرین کما یظهر من روایاته عن عبد الله بن مسعود و ...

Ø     و کذلک زید بن اسلم ایضاً لم یره و ما عاش زمن حیاة ابی بن کعب (رض) الا ان ابالعالیة هو الذی عاش زمنه و روی عنه مباشرة .

Ø     اما نسبة تتلمذ عبد الله بن کعب القرظی بابی کعب (رض) علی أن آرائه التفسیریة مشابهة بآرائه و الا لا یمکن الجمع بین ان یکون تلمیذه و لم یرو عنه روایة لا مباشرة و لا غیر مباشرة.

Ø     و مما یؤکد ذلک وجود محمد بن کعب القرظی فی المدینة و شهرته هنا و بیان آرائه التفسیریة وفق آرائه و هذه المشابهة انجرت الی ذلک و الله اعلم . 

من کلماته:

ü     قال: إنما یکذب الکاذب من مهانة نفسه.

ü     وسئل ما علامة الخذلان؟ قال: أن یقبح الرجل ما کان یستحسن، ویستحسن ما کان قبیحًا.

ü     قال إذا أراد الله تعالى بعبد خیرا جعل فیه ثلاث خلال فقه فی الدین وزهادة فی الدنیا وبصره بعیوبه.

نبذة من روایاته التفسیریة:

نقل عنه فی التفسیر اکثر من 450 روایة و سأذکر عدة روایة منها فیما یلی:

ü     وقال: لو رخص لأحد فی ترک الذکر، لرخص لزکریا علیه السلام، قال تعالى: { آیَتُکَ أَلَّا تُکَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَیَّامٍ إِلَّا رَمْزا وَاذْکُرْ رَبَّکَ کَثِیرا وَسَبِّحْ بِالْعَشِیِّ وَالْإِبْکَارِ } [آل عمران: 41] .

ü     فلو رخص لأحد فی ترک الذکر لرخص له، ولرخص للذین یقاتلون فی سبیل الله، قال تعالى: { یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذَا لَقِیتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْکُرُوا اللَّهَ کَثِیرا لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُونَ } [الأنفال: 45] .

ü     وقال فی قوله تعالى: { اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا } [آل عمران: 200] قال: اصبروا على دینکم وصابروا لوعدکم الذی وعدتم، ورابطوا عدوکم الظاهر والباطن، واتقوا الله فیما بینی وبینکم، لعلکم تفلحون إذا لقیتمونی.

ü     وقال فی قوله تعالى: { لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } [یوسف: 24] : علم ما أحل القرآن مما حرم.

ü     { مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِیدٌ } [هود: 100] قال: القائم: ما کان من بنائهم قائما، والحصید: ما حصد فهدم.

ü     { إِنَّ عَذَابَهَا کَانَ غَرَاما } [الفرقان: 65] قال: غرموا ما نعموا به من النعم فی الدنیا.

ü     وفی روایة: سألهم ثمن نعمة فلم یقدروا علیها ولم یؤدوها، فأغرمهم ثمنها. فأدخلهم النار.

ü     وقال قتیبة بن سعید: حدثنا عبد الرحمن بن أبی الموالی، قال: سمعت محمد بن کعب فی هذه الآیة: { وَمَا آتَیْتُمْ مِنْ رِبا لِیَرْبُوَ فِی أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا یَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ } [الروم: 39] قال: هو الرجل یعطی الآخر من ماله لیکافئه به أو یزداد، فهذا الذی لا یربو عند الله، والمضعفون هم الذی یعطون لوجه الله لا یبتغی مکافئة أحد.

ü     وفی قوله تعالى: { أَدْخِلْنِی مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِی مُخْرَجَ صِدْقٍ } [الإسراء: 80] قال: اجعل سریرتی وعلانیتی حسنة.

ü     وقیل: أدخلنی مدخل صدق فی العمل الصالح، أی: الإخلاص، وأخرجنی مخرج صدق أی: سالما.

ü     { أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِیدٌ } [ق: 37] أی: یسمع القرآن وقلبه معه فی مکان آخر.

ü     { فَاسْعَوْا إِلَى ذِکْرِ اللَّهِ } [الجمعة: 9] قال: السعی العمل لیس بالشد.

ü     وروى ابن المبارک، عن داود بن قیس، قال: سمعت محمد بن کعب یقول: إن الأرض لتبکی من رجل، وتبکی على رجل، تبکی على من کان یعمل على ظهرها بطاعة الله، وتبکی ممن کان یعمل على ظهرها بمعصیة الله قد أثقلها. ثم قرأ: { فَمَا بَکَتْ عَلَیْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ } [الدخان: 29] .

ü     وقال فی قوله تعالى: { فَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَیْرا یَرَهُ * وَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّا یَرَهُ } [الزلزلة: 7-8] : من یعمل مثقال ذرة خیرا من کافر یرى ثوابها فی نفسه وأهله وماله حتى یخرج من الدنیا ولیس له خیر، ومن یعمل مثقال ذرة شرا یره، من مؤمن یرى عقوبتها فی نفسه وأهله وماله حتى یخرج من الدنیا ولیس له شر.

ü     حدثنی یونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثنی أبو صخر، عن محمد بن کعب القرظی، أنه کان یقول فی هذه الآیة:( إِنَّا أَعْطَیْنَاکَ الْکَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّکَ وَانْحَرْ ) یقول: إن ناسا کانوا یصلون لغیر الله، وینحرون لغیر الله، فإذا أعطیناک الکوثر یا محمد، فلا تکن صلاتک ونحرک إلا لی.

ü     حدثنی إسحاق بن وهب الواسطیُّ، قال: ثنا مسعود بن موسى بن مشکان الواسطیُّ، قال: ثنا نصر بن خُزَیمة الخراسانی، عن شعیب بن صفوان، عن محمد بن کعب القُرَظِیِّ، عن أبی هُریرة، عن النبیّ صلى الله علیه وسلم قال: "الفَلَق: جبّ فی جهنم مغطًّى" .

ü     حدثنی یونس، قال: أخبرنا ابن وهب، أخبرنا أبو صخر، عن القُرَظِیّ أنه کان یقول فی هذه الآیة:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) یقول: فالق الحبّ والنوى، قال: فالق الإصباح .

ü     حدثنا ابن حمید، قال: ثنا مهران، عن سفیان، عن رجل من أهل المدینة، عن محمد بن کعب القُرَظِیّ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: هو غروب الشمس إذا جاء اللیل، إذا وجب .

مصادر البحث:

طبقات خلیفة: 264، التاریخ الکبیر 1 / 216، التاریخ الصغیر: 243، 255، تاریخ الفسوی 1 / 563، 564، الجرح والتعدیل 8 / 67، حلیة الاولیاء 3 / 212، تهذیب الکمال: 1261، تذهیب التهذیب، تاریخ الاسلام 4 / 199، البدایة والنهایة 9 / 257، تهذیب التهذیب 9 / 420، خلاصة تذهیب الکمال: 357، شذرات الذهب 1 / 136. / تفسیر الطبری 24/654 ، 701 – 703 /



[1] -  الربذة من قرى المدینة على ثلاثة أیام قریبة من ذات عرق على طریق الحجاز إذا رحلت من فید ترید مکة، وبهذا الموضع قبر أبی ذر الغفاری جندب بن جنادة رضی الله عنه.

 

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.