وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

من علامات الساعة الکبری (السماویة)

من علامات الساعة الکبری (السماویة)

تکویر الشمس وانکدار النجوم وانتثار الکواکب


الباحث: محمد طاهر قاسمی

تکویر الشمس:

الشمس مأخوذة من شَمَسَ، وجاء مضارع هذا الباب مفتوحًا ومضمومًا نحو: شَمَسَ یَوْمُنا یَشْمُسُ وَیَشْمَسُ، معناه: إذا کان ذا شَمْسٍ، ویأتی باب الإفعال منه علی نفس المعنی، نحو: أَشْمَسَ یومنا، والشَمْسُ تجمع على شُموسٍ[1].

والمراد بالشمس، هی: "ذلک الکوکب المشتعل الذی یمدُّ الأرض بالضوء والحرارة"[2].

 

لأنَّ الله جعلها ضیاءً وسِراجًا، قال الله تعالی:

﴿هُوَ الَّذِی جَعَلَ الشَّمْسَ ضِیَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا...[3]، وقال تعالی: ﴿وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِیهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا[4].

 

وإنَّ الله سخَّرها، وجعلها من آیاته، وسخرها للإنسان، قال الله تعالی:

﴿اللَّهُ الَّذِی رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَیْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ کُلٌّ یَجْرِی لِأَجَلٍ مُسَمًّى یُدَبِّرُ الْأَمْرَ یُفَصِّلُ الْآیَاتِ لَعَلَّکُمْ بِلِقَاءِ رَبِّکُمْ تُوقِنُونَ[5]، وقال تعالی: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ یُولِجُ اللَّیْلَ فِی النَّهَارِ وَیُولِجُ النَّهَارَ فِی اللَّیْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ کُلٌّ یَجْرِی إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِیرٌ[6]، وقال تعالی: ﴿یُولِجُ اللَّیْلَ فِی النَّهَارِ وَیُولِجُ النَّهَارَ فِی اللَّیْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ کُلٌّ یَجْرِی لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِکُمُ اللَّهُ رَبُّکُمْ لَهُ الْمُلْکُ وَالَّذِینَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا یَمْلِکُونَ مِنْ قِطْمِیرٍ[7]، وقال تعالی: ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ یُکَوِّرُ اللَّیْلَ عَلَى النَّهَارِ وَیُکَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّیْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ کُلٌّ یَجْرِی لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِیزُ الْغَفَّارُ[8]، وقال تعالی: ﴿وَسَخَّرَ لَکُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَیْنِ وَسَخَّرَ لَکُمُ اللَّیْلَ وَالنَّهَارَ[9].

 

ولا یجوز لها أن تُدرِک القمَرَ، ولا أن تجاوز فلکها، بل تکون مطیعة لله تعالی، قال الله تعالی:

﴿لَا الشَّمْسُ یَنْبَغِی لَهَا أَنْ تُدْرِکَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّیْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَکُلٌّ فِی فَلَکٍ یَسْبَحُونَ[10].

فإذا شاء الله الإنهاءَ لهذا العالم، جعلها مُظلمةً بعدما کانت مُشرقةً، ویکوِّرها ویُظلِمها، مع هذه العظمة والمنفعة للعالم، وتکون هذه العلامة من العلامات الکبری للساعة، قال الله تعالی:

﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ[11].

 

قال أُبیُّ بن کعب[12] رضی الله تعالی عنه: "ستُّ آیات قبلَ یوم القیامة: بینا الناس فی أسواقهم، إذ ذهب ضوء الشمس..."[13].

 

وقال ابن عباس رضی الله عنهما فی تفسیر قوله تعالی: ﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ﴾ "أظلمت"[14]، وأیضًا روی عنه: "ذهَب ضوؤها"[15].

 

وقال مجاهد وعکرمة[16] رحمهما الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ﴾ "اضمحلَّت وذهبت"[17].

وقال قتادة رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ﴾ "ذهب ضوؤها فلا ضوء لها"[18].

وقال أبو صالح رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ﴾ "أُلقیتْ"[19]، وأیضًا روی عنه قال: "نُکِّست"[20].

 

وجمع ابنُ جریر الطبری رحمه الله تعالی بین هذه الأقوال، قائلًا:

"والصواب من القول فی ذلک عندنا: أن یقال: ﴿کُوِّرَتْ﴾ کما قال الله جل ثناؤه، والتکویر فی کلام العرب: جمع بعض الشیء إلى بعض؛ وذلک کتکویر العمامة، وهو لفُّها على الرأس؛ کتکویر الکارة، وهی جمع الثیاب بعضها إلى بعض، ولفها، وکذلک قوله: ﴿إِذَا الشَّمْسُ کُوِّرَتْ﴾ إنما معناه: جُمع بعضها إلى بعض، ثم لُفَّت فَرُمِی بها، وإذا فعل ذلک بها ذهب ضوؤها فعلى التأویل الذی تأوَّلناه وبیَّنَّاه لکِلا القولین اللَّذین ذکرتُ عن أهل التأویل وجه صحیح؛ وذلک أنها إذا کُوِّرت ورُمی بها، ذهَب ضوؤها"[21].

 

انکدار النجوم وانتثار الکواکب:

النجم مأخوذ من نجم الشیء ینجم بالضم نُجومًا، أی: ظهر وطلع، وهو مرادف للکوکب.

قال الجوهری رحمه الله تعالی: "نجم الشیء ینجم بالضم نُجومًا: ظهر وطلع، یقال: نَجَمَ السِّنُّ، والقَرْنُ، والنَّبْتُ... والنَّجْمُ: الکوکبُ"[22].

وأیضًا قال: "الکوکب: النجم، یقال: کوکب وکوکبة... وکوکب الروضَة: نَوْرُها، وکوکب الحدید: بریقه وتوقُّده"[23].

 

إنَّ الله خلق النجومَ وجعلها لنفع الإنسان؛ حیث یَهتدی بها فی ظُلمات البرِّ والبحر، کما قال الله تعالی:

﴿وَهُوَ الَّذِی جَعَلَ لَکُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِی ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآیَاتِ لِقَوْمٍ یَعْلَمُونَ[24].

 

وزیَّن الله السماءَ الدنیا بالکواکب وحسنها، قال الله تعالی:

﴿إِنَّا زَیَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْیَا بِزِینَةٍ الْکَوَاکِبِ[25].

وعندما یرید اللهُ تدمیرَ العالم یجعلها منکدرةً ومتناثرة ومطموسة بعدما کانت مضیئة للعالم، مع کثرتها ومنفعتها للإنسان، ولا تظهر بعد ذلک مثل ما کانت من قبل، قال الله تعالی:

﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْکَدَرَتْ[26].

قال أُبیُّ بن کعب رضی الله تعالی عنه: "ستُّ آیات قبل یوم القیامة: بینا الناس فی أسواقهم إذ ذهب ضوءُ الشمس، فبینما هم کذلک إذ تناثرتِ النجوم..."[27].

قال ابن عباس رضی الله تعالی عنهما فی تفسیر قوله تعالی: ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْکَدَرَتْ﴾ "تغیَّرتْ"[28].

وروی عنه أیضًا: "انکدَرتْ تغیَّرتْ فلم یبقَ لها ضوء لِزوالها عن أماکنها"[29].

ویؤیِّده قوله تعالی: ﴿فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ[30].

وقال قتادة رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْکَدَرَتْ﴾ "تساقطت وتهافتت"[31].

وروی عن الضحاک[32] رحمه الله تعالی مثله[33].

وقال أبو صالح رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْکَدَرَتْ﴾ "انتثرت"[34].

ویؤیِّده قوله تعالی: ﴿وَإِذَا الْکَوَاکِبُ انْتَثَرَتْ[35].

وقال ابن زید رحمه الله تعالی فی تفسیر قوله تعالی: ﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْکَدَرَتْ﴾ "رُمِی بها من السماء إلى الأرض"[36].

 

هذا کنایة عن اصطدام الکُرات بعضها ببعض، وهذه الکواکب والنجوم بعضها أکبر من کرة الأرض بمرَّات؛ کما یثبت العلم والآلات الحدیثة.

 

والذی أری فی الجمع بین هذه الأقوال، هو أنَّ هذه الأقوال کلُّ واحد منها یعبِّر عن مرحلةٍ من مراحل التدمیر الذی یکون قرب الساعة؛ فإن القول الأول یشیر إلی تغییر الکواکب والنجوم وإزالة نورها، والذی بَعده یشیر إلی أنَّه بعد الانکدار یکون التساقط والتهافت، ثمَّ تُرمی الکواکب والنجوم والکرات بعضها ببعض، هکذا یکون التدمیر ونهایة النجوم والکواکب المزینة والمضیئة، والله أعلم.

فسبحان الذی لا انتهاءَ لذاته وهو الباقی جلَّ جلاله!



[1] راجع: "الصحاح فی للغة"؛ للجوهری، مادة: (ش م س)، (1/ 367).

[2] "مخطوطة الجمل؛ معجم وتفسیر لغوی لکلمات القرآن"؛ لحسن عز الدین بن حسین بن عبدالفتاح أحمد الجمل، مادة (ش م س)، (2/ 403).

[3] سورة یونس: (5).

[4] سورة نوح: (16).

[5] سورة الرعد: (2).

[6] سورة لقمان: (29).

[7] سورة الفاطر: (13).

[8] سورة الزمر: (5).

[9] سورة إبراهیم: (33).

[10] سورة یس: (40).

[11] سورة التکویر: (1).

[12] أُبی بن کعب (؟ 21 هـ = ؟ 642 م)، هو: أبی بن کعب بن قیس بن عبید، أبو المنذر، من بنی النجار، من الخزرج، صحابی، أنصاری کان من کتَّاب الوحی، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندقَ والمشاهد کلها مع رسول الله صلى الله علیه وسلم، وکان یفتی على عهده، وشهد مع عمر بن الخطاب رضی الله عنه وقعةَ الجابیة، وأمره عثمان رضی الله عنه بجمع القرآن، فاشترک فی جمعه، وله فی الصحیحین وغیرهما 164 حدیثًا وآخى النَّبی صلى الله علیه وسلم بین أُبی بن کعب وطلحة بن عبیدالله رضی الله عنهما، وعن أنس بن مالک عن النبی صلى الله علیه وسلم، قال: ((أقرأ أمَّتی أُبیُّ بن کعب)).

راجع: "الإصابة فی تمیز الصحابة"؛ لابن حجر، (1/ 27)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (1/ 389 402)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (1/ 82).

[13] أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19143) (10/ 3402 3403)، والطبری فی جامع البیان فی تأویل القرآن، (24/ 237)، والسیوطی فی "الدر المنثور" (8/ 427).

[14] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 237)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 136)، و"معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 214).

[15] "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 550)، و"الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز"؛ للواحدی، (ص1177).

[16] عکرمة (25 105 هـ = 645 723 م)، هو: عکرمة بن عبدالله البربری المدنی، أبو عبدالله، مولى عبدالله بن عباس: تابعی، کان مِن أعلم الناس بالتفسیر والمغازی، وروى عنه زهاء ثلاثمائة رجل، منهم أکثر من سبعین تابعیًّا، وذکره ابن حبان فی الثِّقات، طاف البلدانَ، وذهب إلى نجدة الحروری، فأقام عند ستة أشهر، ثم کان یحدِّث برأی نجدة، وخرج إلى بلاد المغرب، فأخذ عنه أهلها رأی (الصفریة) وعاد إلى المدینة، فطلبه أمیرها، فتغیَّب عنه حتى مات، وکانت وفاته بالمدینة، فقیل: مات أعلم الناس وأشعر الناس.

راجع: "الثقات"؛ لابن حبان، (5/ 229 230)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی (5/ 12 36)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (4/ 244).

[17] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 238)، و"معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 214)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 427) و"بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 550) عن عکرمة.

[18] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 238).

[19] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 238)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 136).

[20] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 238)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 136) و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 427).

[21] "جامع البیان فی تأویل القرآن"؛ لابن جریر الطبری، (24/ 238 239).

[22] الصحاح للجوهری، مادة: (ن ج م)، (5/ 2039).

[23] المصدر نفسه، مادة: (ک ک ب)، (1/ 213).

[24] سورة الأنعام: (97).

[25] سورة الصافات: (6).

[26] سورة التکویر: (2).

[27] أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره "تفسیر القرآن العظیم"، رقم الحدیث: (19143)، (10/ 3402 3403)، والطبری فی جامع البیان فی تأویل القرآن، (24/ 237)، والسیوطی فی "الدر المنثور" (8/ 427).

[28] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 239 240)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 426).

[29] "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (19/ 228).

[30] سورة المرسلات: (8).

[31] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 239)، و"الکشف والبیان عن تفسیر القرآن"؛ للثعلبی، (10/ 137)، "بحر العلوم"؛ لأبِی اللیث السمرقندی، (3/ 550)، و"الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز"؛ للواحدی، ص (1177)، تفسیر القرآن، لأبی المظفر، منصور بن محمد بن عبدالجبار بن أحمد المروزی السمعانی التمیمی الحنفی ثم الشافعی (المتوفى: 489هـ)، (6/ 164)، المحقق: یاسر بن إبراهیم وغنیم بن عباس بن غنیم، دار الوطن، الریاض السعودیة، الطبعة: الأولى، 1418هـ 1997م، عدد المجلدات (6)، و"معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"؛ للبغوی، (5/ 215)، و"الدر المنثور"؛ للسیوطی (8/ 427).

[32] الضحاک (؟ 102 أو 105 أو 106 هـ. = ؟ 720 أو 723 أو 724 م)، هو: أبو محمد، وقیل: أبو القاسم، الضحاک بن مزاحم الهلالی، صاحب (التفسیر)، کان من أوعیة العلم، وهو صَدوق فی نفسه، حدَّث عن: ابن عباس، وأبی سعید الخدری، وابن عمر، وأنس بن مالک وطائفة، حدث عنه: عمارة بن أبی حفصة، وأبو سعد البقال، وجویبر بن سعید، وآخرون، وثَّقه: أحمد بن حنبل، ویحیى بن معین، وغیرهما، وحدیثه فی السنن، لا فی (الصحیحین)، وله باعٌ کبیر فی التفسیر والقصص، نقل غیر واحد: وفاة الضحاک فی سنة اثنتین ومائة، وقال أبو نعیم الملائی: توفی سنة خمس ومائة، وقال الحسین بن الولید، والنیسابوری: توفی سنة ست ومائة.

راجع: "التاریخ الکبیر"؛ لمحمد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة البخاری، أبو عبدالله (المتوفى: 256هـ)، (4/ 332 333)، دائرة المعارف العثمانیة، حیدر آباد الدکن، طبع تحت مراقبة: محمد عبدالمعید خان، عدد الأجزاء: (8)، و"سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (4/ 598 - 600)، و"الأعلام"؛ للزرکلی، (3/ 215).

[33] الدر المنثور للسیوطی (8/ 427).

[34] أخرجه الطبری فی تفسیره "جامع البیان فی تأویل القرآن"، (24/ 239).

[35] سورة الانفطار: (2).

[36] المصدر السابق، (24/ 239).

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.