وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی
وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

وبلاگ رسمی دکتور محمد طاهر قاسمی

باز تابی از آثار علمی و تحقیقی اندیشمند جوان افغان به زبان های عربی و فارسی

معنى أشراط الساعة

معنى أشراط الساعة

الباحث: محمد طاهر قاسمی

معنى الأشراط (العلامات) لغة:

أشراط جمع شرَط بالتحریک، والشَّرَط العلامة، وأشراط الساعة، أی: علاماتها وأماراتها، وأشراطُ الشیء: أوائلُه، وأسباب التی تقدمه.

قال الجوهریُّ رحمه الله تعالی: "أشراط الساعة علاماتها"[1].

 

وقال ابن الأثیر[2] رحمه الله تعالی: "الْأَشْرَاطُ العَلاماتُ، واحدُها شَرَطٌ بِالتَّحْرِیکِ، وَبِهِ سُمِّیَتْ شُرَط السُّلْطَانِ؛ لِأَنَّهُمْ جَعَلوا لأنُفسهم عَلامات یُعرَفون بِهَا"[3].

 

وفسَّر القرطبی رحمه الله تعالی قوله تعالى: ﴿ فَهَلْ یَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِیَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِکْرَاهُمْ[4]:

قال: "﴿ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾، أی: أماراتها وعلاماتها"[5].

وأیضًا قال فی معنی: (أشراط الساعة)، "أی: أسبابها التی هی دون معظمها، ومنه یقال للدون من الناس: الشرط"[6].

 

و أیضًا قال: "وواحد الأشراط شرَط، وأصله الأعلام، ومنه قیل: الشُّرَط؛ لأنهم جعلوا لأنفسهم علامةً یُعرفون بها، ومنه الشرط فی البیع وغیره"[7].

 

فتبین مِن هذا أن الأشراط فی اللغة: هی علامات الشَّیء المتقدمة علیه وأماراته الدالَّة علیه والأسباب التی تقدمه.

الساعة: جُزْء مِن أَجزَاء الْوَقْت والحین وَإِنْ قَلَّ، ویقال للْقِیَامَة أَو الْوَقْت الَّذِی تقوم فِیهِ، وجمعها: ساع وسواع[8].

وقد استوفَّیتُ البحث فیها فی بیان أسماء القیامة فی التمهید.

 

معنى الأشراط (العلامات) اصطلاحًا:

هی: العلامات والأمارات التی تسبق یومَ القیامة وتدلُّ على قدومه.

قال ابن حجر العسقلانی رحمه الله تعالی: "المراد (بالأشراط) العلامات التی یعقبها قیام الساعة"[9].

وقال البیهقی[10] رحمه الله تعالی فی معنی المراد من أشراط الساعة: "أَمَّا انْتِهَاءُ الْحَیَاةِ الْأُولَى فَإِنَّ لَهَا مُقَدِّمَاتٌ تُسَمَّى أَشْرَاطَ السَّاعةِ"[11].

فعُلم مما تقدَّم أن للساعة أمارات (علامات)، ومنها ما ظهَر ومنها ما سیظهر کما یثبت من الکتاب والسنة.



[1] الصحاح للجوهری، مادة: (ش رط)، (3/ 1136).

[2] ابن الأثیر (544 606 هـ = 1150 1210 م)، هو: المبارک بن محمد بن محمد بن عبدالکریم، أبو السعادات مجد الدین الشیبانی الجزری، المشهور بابن الأثیر، ولد ونشأ فی جزیرة ابن عمر، من مشاهیر العلماء وأکابر النبلاء، کان فاضلًا، بارعًا فی الترسل، رئیسًا مشارًا إلیه، تنقَّل فی الولایات واتَّصل بصاحب الموصل وولی دیوان الإنشاء، عرض له مرض کف یدیه ورجلیه ومنعه الکتابة فانقطع فی بیته، قیل: إن تصانیفه کلها ألَّفها فی زمن مرضه إملاءً على طلبته، من تصانیفه: (النهایة فی غریب الحدیث) و(جامع الأصول فی أحادیث الرسول) و(الإنصاف فی الجمع بین الکشف والکشاف) فی التفسیر.

راجع: "سیر أعلام النبلاء"؛ للذهبی، (21/ 488 491)، والأعلام للزرکلی (5/ 272 273).

[3] النهایة فی غریب الحدیث والأثر، لمجد الدین أبی السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد بن عبدالکریم الشیبانی الجزری ابن الأثیر (المتوفى: 606هـ)، مادة: (ش رط)، (2/ 460)، المکتبة العلمیة بیروت، 1399هـ 1979م، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی، محمود محمد الطناحی، عدد الأجزاء: (5).

[4] سورة محمد: (18).

[5] "الجامع لأحکام القرآن"؛ للقرطبی، (16/ 240).

[6] المصدر نفسه.

[7] المصدر نفسه.

[8] راجع: المعجم الوسیط، مادة: (ساع)، (1/ 463)، مجمع اللغة العربیة بالقاهرة، (إبراهیم مصطفى/ أحمد الزیات/ حامد عبدالقادر/ محمد النجار)، دار الدعوة.

[9] "فتح الباری شرح صحیح البخاری"؛ لابن حجر، (13/ 79).

[10] البیهقی (384 458 هـ = 994 1066 م)، هو: أحمد بن الحسین بن علی بن عبدالله، أبو بکر البیهقی، نسبة إلى بیهق وهی قرى مجتمعة بنواحی نیسابور، فقیه شافعی، حافظ کبیر، أصولی نحریر ومکثر من التصنیف، غلب علیه الحدیث واشتهر به ورحل فی طلبه، وهو أول من جمع نصوص الإمام الشافعی، جمعها فی عشر مجلدات، وکان من أکثر الناس نصرًا لمذهب الشافعی، قال إمام الحرمین فی حقه: ما من شافعی المذهب إلا وللشافعی علیه منة إلا أحمد البیهقی، فإن له على الشافعی منة، من تصانیفه: (السنن الکبیر)، و(السنن الصغیر)، و(کتاب الخلاف)، و(مناقب الشافعی) وقیل: تبلغ تصانیفه ألف جزء.

راجع: "طبقات الشافعیة الکبرى"؛ لتاج الدین عبدالوهاب بن تقی الدین السبکی (المتوفى: 771هـ)، (3/ 270 271)، المحقق: د. محمود محمد الطناحی د. عبدالفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة: الثانیة، 1413هـ، عدد الأجزاء: (10)، و"الأعلام"؛ للزرکلی (1/ 116)، و"وفیات الأعیان"؛ لابن خلکان، (1/ 75 76).

[11] شعب الإیمان، أحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخُسْرَوْجِردی الخراسانی، أبو بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)، (1/ 528)، حققه وراجع نصوصَه وخرَّج أحادیثه: الدکتور عبدالعلی عبدالحمید حامد، أشرف على تحقیقه وتخریج أحادیثه: مختار أحمد الندوی، صاحب الدار السلفیة ببومبای الهند، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع بالریاض بالتعاون مع الدار السلفیة ببومبای بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ 2003 م، عدد الأجزاء: (14) (13، ومجلد للفهارس).

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.